اتفاقيات تعاون بين موسكو والرياض ابرزها في الطاقة النووية

alalam_635703032912841757_25f_4x3.jpg

وقعت روسيا والسعودية عدة اتفاقيات للتعاون الثنائي ابرزها في مجال استخدام الطاقة النووية وذلك على هامش زيارة وزير الدفاع ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الى بطرسبورغ.

ووقع الاتفاق عن الجانب الروسي مدير شركة “روس أتوم” الحكومية سيرغي كيريينكو، وعن الجانب السعودي رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة هاشم بن عبد الله يماني.

وتوفر هذه الاتفاقية أساساً للتعاون بين البلدين في المجال النووي بما فيها إنشاء واستخدام وتفكيك المفاعلات النووية المخصصة لإنتاج الطاقة، وتقديم الخدمات المتعلقة بمعالجة الوقود النووي المستنفد، وإنتاج النظائر المشعة واستخدامها في الصناعة والطب والزراعة، وتأهيل الكوادر في مجال الطاقة النووية.

كما وقع الجانبان اتفاقيات للتعاون في المجالات العسكرية والطاقة والفضاء.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمحمد بن سلمان أن روسيا تثمن علاقاتها الودية مع السعودية، وذكر أن التبادل التجاري بين البلدين ما زال محدودا من حيث حجمه، لكنه يتميز بديناميكية جيدة.

بدوره قال الأمير السعودي إن بلاده تعتبر روسيا شريكا هاما، معيدا إلى الأذهان أن الاتحاد السوفيتي كان أول دولة اعترفت بالمملكة العربية السعودية في عام 1926.

وكان مصدر دبلوماسي مطلع قد قال لوكالة “تاس” إن زيارة الملك السعودي إلى روسيا قد تتم قريبا، إذ تجري حاليا الاستعدادات الضرورية لها، تتبعها زيارة سيقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمملكة العربية السعودية.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*