اختتام ورشة في مجال الإدارة القضائية بالنيابة العامة

اختتمت، اليوم الخميس، بصنعاء ورشة عمل تدريبية في مجال الإدارة القضائية، لرؤساء الأقلام الجنائية لمنتسبي النيابة العامة من أمانة العاصمة وعدد من المحافظات.

وفي الاختتام أكد المحامي العام الأول القاضي عباس الجرافي، أهمية الورشة في إكساب المشاركين مهارات في المجالات الكتابية والفنية للارتقاء بأداء النيابة في تقريب العدالة من المواطنين.

ودعا المشاركين إلى عكس ما تلقوه في الورشة من معارف على الواقع العملي، مشددا على مضاعفة الجهود في انجاز الأعمال المنوطة بهم في خدمة المواطن.

وأشار القاضي الجرافي إلى حرص النيابة العامة على تحقيق أهدافها في حماية المجتمع والدفاع عن حقوق وحريات أفراده وترسيخ العدالة.

من جانبه أشار مدير النيابات الدكتور خالد الجمرة، إلى أن البرامج التدريبية المقامة خلال 2020م، استهدفت كادر النيابة العامة بشقيه الإداري والقضائي.

وأوضح أن البرامج كانت تخصصية وموجهة في مجالات الشؤون المالية لرؤساء الأقلام الجنائية وأعمال الحصر والتوثيق والتحقيق في الجرائم المقترفة من قبل دول تحالف العدوان وفقا للمعايير الدولية.

ولفت الدكتور الجمرة إلى أنه سيتم خلال 2021م، التركيز على الجانب التنظيمي، حيث ستصدر ثلاث لوائح لنيابة النقض ومكتب النائب العام والنيابات الابتدائية الاستئنافية بما يساعد النيابة العامة على الانتقال إلى نظام إداري حديث.

وتلقى 25 من رؤساء الأقلام الجنائية في الورشة التي نظمتها على مدى يومين، دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب بالتعاون مع المعهد الوطني للعلوم الإدارية، محاضرات نوعية حول أعمال الإدارة ودور رئيس القلم الجنائي في الأعمال الكتابية والمالية والإدارية.

كما تضمنت مقررات الورشة، كيفية إدارة رئيس القلم للعاملين في النيابة لأعمال التحقيق والإشراف على السجلات، وكذا حول الاحصائيات في النيابات الاستئنافية والابتدائية الشهرية والسنوية وكذا كيفية التحليل الاحصائي، وأعمال المحفوظات وكيفية التصرف في المضبوطات والإجراءات المتعلقة بحوادث السرقة والإهمال والاختلاس.

حضر الاختتام رئيس دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام الدكتور عبدالسلام الفائق.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.