استعان بالرياضيات للتنبؤ بالسرطان!


فيما يعد السرطان اليوم أحد الأسباب الرئيسة لموت الإنسان في البلدان المتطورة، حيث يزداد احتمال تطوره لدى المسنين، كشف عالم أحياء روسي عن توصله إلى طريقة يمكن من خلالها التنبؤ باحتمال إصابة الشخص بالسرطان بدقة فائقة، انطلاقا من نسبة نشوء الأورام الخبيثة لدى الفئات العمرية المختلفة.

وأعلن عالم الأحياء الروسي والباحث في مختبر الأدوية الاختبارية اكتشافه في معهد “موسكو للتقنيات الفيزيائية ” أليكسي بيليكوف في مقال نشره في مجلة “Scientific Reports” العلمية.

وقال بيليكوف “تعتمد طريقتي على الأخذ بالحسبان طابع الصدفة لنشوء الطفرات، ما مكّنني من التنبؤ في عدد تلك الطفرات اللازمة لتطور مرض السرطان”.

وقد وجد العالم الروسي حلا لمشكلة تدهور تركيب أجزاء من الحمض النووي عند حلول الشيخوخة وتراكم الطفرات الخطيرة في الجينوم، بعد أن جمع قاعدة ضخمة من البيانات، دخلت فيها إحصاءات تطور السرطان في مختلف بلدان العالم. وتضمنت قاعدة البيانات 20 مليون حالة للإصابة بمختلف أنواع السرطان.

ولاحظ الباحث أن احتمال الإصابة بمرض السرطان يخضع لما يسمى بقانون “توزيع إرلانغ”.

يذكر أن هذا القانون اكتشفه عالم الرياضيات إرلانغ مطلع القرن الماضي، حيث حاول تحديد عدد مشغلي الخطوط الهاتفية اللازم  لمعالجة كمية الاتصالات التي يمكن أن يقيمها المستخدمون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.