استكمال مشاريع ايرانية تقدّر عوائدها بـ 40 مليار دولار سنويا

أكد قائد مقر خاتم الانبياء (صلى الله عليه وآله) للبناء والاعمار، أن المقر حدد 10مشاريع تنموية عملاقة غير مكتملة في ايران، وبتدشينها ستدر عوائد سنوية بقيمة 40 مليار دولار على البلاد.

وأوضح العميد عبادالله عبداللهي في مقابلة مع التلفزيون الايراني الاربعاء، بأن مقر خاتم الانبياء(صلى الله عليه وآله) وفي اطار التزامه بتوصيات قائد الثورة الاسلامية بخصوص استراتيجية الاقتصاد المقاوم، بدأ منذ 20 مارس /آذار 2016، باعتماد تخطيط دقيق وأبلغ جميع الوحدات التنفيذية بان هذا العام سيكون استثنائيا ويتعين متابعة الاعمال بحسب الاولوية.
وأضاف أنه وكمرحلة اولى تم تحديد 10 مشاريع عملاقة غير مكتملة الانجاز وتم مناقشتها مع المسؤولين، حيث أن هذه المشاريع أنفق عليها 25 مليار دولار لانجازها وتبلغ نسبة تقدم العمل فيها بمتوسط 85 بالمئة.
وبيّن العميد عبداللهي بأن مقر خاتم الانبياء (ص) طلب تمويلا يتراوح بين 5 الى 7 مليارات دولار لاستكمال المشاريع، التي من المؤكد انجازها نهائيا في غضون عامين، حيث أنه وبحسب التقديرات فان عوائدها ستبلغ 40 مليار دولار سنويا.
واشار الى طبيعة هذه المشاريع موضحا أن الاولوية ستكون من نصيب المشاريع المتعلقة بالقطاع النفطي، والمراحل 13 و22 و24 لحقل بارس جنوبي الغازي بجانب مشروع “ستارة خليج فارس” كأكبر مصفاة للغاز بجانب مشروع خارك.
واضاف أن نسبة التقدم بمشروع تطوير المراحل المتعلقة بحقل بارس جنوبي الغازي تبلغ 83 بالمئة، ومع استكمالها سيتم انتاج 117 الى 120 مليون مترمكعب من الغاز.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*