اضحك تضحك لك الدنيا

obama3.jpg

ربما شعرت ببعض فوائد الضحك عندما ضحكت بنفسك عدداً من المرات. لكن الأبحاث العلمية والطبية أثبتت ما تشعر به شخصياً، وعززت من صحة المثل القائل “اضحك تضحك لك الدنيا”.

موقع “لاخليرارين” الألماني اختار لكم 15 حقيقة مذهلة حول الضحك:

1- خلصت أبحاث أجراها أخصائيون نفسانيون إلى أن حتى الضحك المصطنع كفيل بتحسين مزاج الإنسان. فحتى لو كان مزاجك متعكراً، فإن إجبار نفسك على الضحك كفيل بأن يحسّن شعورك الداخلي.

2- يمكن للضحك أن يزيد من قوة جهاز المناعة، وبالتالي تحسين الصحة. فالضحك يزيد من استرخاء الجسم، وبالتالي وضعه في حالة مريحة تزيد من قوة جهاز المناعة.

3- وجد علماء سويديون في دراسة أجروها أن الضحك معد بالفعل، فقد واجه أغلب المشاركين مشكلة في تحريك عضلات جبينهم لإعطاء إيحاء بالعبوس عندما كانوا بجانب أشخاص يضحكون، وقالوا إن عضلاتهم تحركت بنفسها واتخذت وضع الابتسام.

 4- الضحك يحث الجسم على إفراز هرمونات الإندورفين المسؤولة عن الشعور بالسعادة وتخفيف التوتر، حتى وإن كانت الضحكة مصطنعة! هذا التغير في توازن الهرمونات يقلل من الشعور بالتوتر ويزيد من استرخاء الجسم.

5- اكتشفت دراسة علمية أن الضحك أسهل من تقطيب الحاجبين والعبوس، لأن الضحك يستخدم عضلات أقل من تلك المستخدمة للعبوس.

العلاقات الاجتماعية تمنح سببا للسعادة. فمن يكون منفتحا على الآخرين ويملك علاقات اجتماعية مختلفة يملك حظا أوفر في العيش سعيدا وبشكل صحي ولفترة أطول.

6- يعتبر الضحك من العلامات المتعارف عليها دولياً للسعادة، وبالتالي فإنه يقرّب المسافات بين الدول والثقافات المختلفة، لأن السعادة لغة مشتركة بين كل البشر.

7- يمكننا الضحك أثناء العمل أيضاً، إذ وجدت دراسة أجريت على موظفين أن 30 في المائة منهم يضحكون بين خمس مرات و20 مرة يومياً أثناء العمل، مقارنة بـ28 في المائة يضحكون أكثر من 20 مرة يومياً وهم على رأس عملهم.

8- يستخدم الضحك نحو 53 عضلة في وجه الإنسان، ما يجعله وسيلة لحرق السعرات الحرارية أيضاً ومساهماً لا بأس به في تخفيف الوزن والتخلص من الدهون.

9- الضحك قدرة مبرمجة مسبقاً، حسب ما يعتقد العلماء. فبالرغم من الأطفال يتعلمون الكثير من تصرفاتهم عبر مراقبة محيطهم، إلا أن القدرة على الضحك تولد معهم دون تعلّم، والدليل أن الأطفال المولودين أكفاء قادرون على الضحك.

 10 – الضحك قد يساعدك على الحصول على ترقية، فقد أثبتت الأبحاث أن الضحك يزيد من جاذبية الإنسان وقدرته على تشكيل علاقات مع الآخرين وثقته بنفسه، وبالتالي تزيد من فرص الترقية في العمل.

11 الضحك هو التعبير الأكثر تمييزاً لدى الإنسان، إذ يمكن تمييز الإنسان الضاحك من على بعد 100 متر.

12 تضحك النساء أكثر من الرجال. لكن إذا كان كلاهما على نفس المستوى الاجتماعي والعملي، فإنهما يضحكان بنفس القدر. ولذلك، فقد خلصت دراسة علمية بناءً على ذلك إلى أن أدوار الجنسين أمر مرن للغاية. وفي ذات السياق، يضحك الأطفال الذكور أقل من الإناث.

13 الضحك يعتبر أكثر جاذبية من المكياج. فقد وجد معهد “أوربيت كومبليت” في دراسة أن 69 في المائة من عينة الدراسة وجدت النساء اللواتي يضحكن أكثر جاذبية من وهنّ يضعن المكياج.

14 هناك 19 نوعاً من الضحك، بحسب الباحثين في جامعة كاليفورنيا الأمريكية، والذين قسّموا تلك الأنواع إلى خانتين: الضحك الاجتماعي، الذي يحفز عضلات أقل، والضحك الحقيقي “من القلب”، والذي يتطلب عضلات أكثر في جانبي الوجه.

15 يعتقد معظم الأطباء أن الأطفال يبدأون بالضحك الحقيقي وهم في سن أربعة إلى ستة أسابيع، إلا أنهم يضحكون أثناء النوم منذ لحظة ولادتهم

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*