اعصار نادر يضرب اليمن وساحل عُمان الاثنين

قالت كلير نولس المتحدثة باسم المنظمة العالمية للأرصاد فى جنيف إن اعصارا نادرا يطلق عليه اسم ” شابالا ”  ذا تأثير استوائى قوى مصدره بحر العرب يتكثف بسرعه شديدة ويعتبر اعصارا قويا للغاية سيتحول خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة بسرعة رياح تترراح ما بين 220 و 230 كيلومترا فى الساعة إلى عاصفة فائقة الأعاصير وينتظر أن يضرب الاعصار من الفئة الرابعة فى طريقه شمال اليمن وساحل عمان المجاور بحلول منتصف ليل الاثنين المقبل .

ونبهت المتحدثة فى مؤتمر صحافى لها اليوم في جنيف إلى أن تركز معظم البنية التحتية فى اليمن مثل الموانئ والطرق والمدن فى الجنوب الغربى للبلاد سيجعل من تأثير الاعصار على مناطق اليمن التى سيضربها أقل منه مقارنة بمناطق ينتظر أن يمر بها مثل صلالة فى سلطنة عمان .

وحذرت نوليس من الآثار المتوقعة بشكل خاص من الأمطار الغزيرة المصاحبة له خلال الأيام الأربعة أو الخمسة المقبلة حيث يوجد احتمال كبير لانهيارات طينية فى المناطق المعرضة للخطر وأضرار على شبكات المياه والصرف الصحى .

كما حذرت المتحدثة من الرياح العاتية التى ستصاحب الاعصار وآثارها على المناطق العمرانية التى سيمر بها خاصة المناطق الساحلية .. ونوهت إلى أن الأعاصير المدارية نادرة للغاية فى جزيرة العرب بشكل عام .. مؤكدة أن التغيرات المناخية فى المنطقة والملحوظة للغاية قد تصحبها فى الفترة المقبلة ظواهر من هذا النوع.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*