الأغذية الغنية بالألياف تحمي من التهاب المفاصل

 

أظهرت دراسة جديدة أن كبار السن الذين يتناولون أغذية غنية بالألياف أقل عرضة للإصابة بآلام وخشونة الركب الناتج عن التهاب المفاصل.

وأوضحت  الدراسة أن الذين تناولوا أطعمة غنية بالألياف كانوا أقل عرضة بنسبة 30 في المئة من الذين تناولوا أقل قدر من الألياف للإصابة بآلام الركبة أو الخشونة أو تورم الركبة، جراء التهاب المفاصل أو تدهور حالات الإصابة بالتهاب المفاصل خلال فترة المتابعة التي استمرت أربعة أعوام.

في السياق، قالت كبيرة الباحثين في الدراسة الدكتورة تشاولي داي من جامعة تافتس في بوسطن الأميركية إن النظام الغذائي النباتي الغني بالألياف له مزايا صحية واضحة، مثل خفض نسبة الكولسترول، وتحسين مستويات السكر في الدم، والوصول إلى وزن صحي، لكن أغلب الناس في الولايات المتحدة لا يتناولون كميات كافية من الطعام الغني بالألياف.

الأغذية الغنية بالألياف

دراسة: الأغذية الغنية بالألياف تحمي من التهاب المفاصل

واستنادا إلى أن الأغذية الغنية بالألياف تحد من السمنة وتقلل من الالتهابات وكلاهما مرتبط بالمفاصل، درس فريق داي أثر علاقة الأنظمة الغذائية ومخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل على مر الزمن في مجموعتين.

وقالت داي إن هناك العديد من الآليات التي تساعد عبرها زيادة تناول الألياف في تخفيف أعراض التهاب الركبة، منها على سبيل المثال الحد من الالتهابات، ومساعدة الناس على الوصول إلى وزن صحي، مضيفة أن الألياف تساعد كذلك على نمو الميكروبات المفيدة في الأمعاء والتي تعمل بدورها على الحد من الالتهابات.

وفي دراسة ثانية مرتبطة بالأولى شملت 1268 شخصا في أوائل الخمسينات من أعمارهم، ظهر أن ربع عدد المشاركين الذين تناولوا أكبر قدر من الأغذية الغنية بالألياف قلَّت احتمالات إصابتهم بالتهاب المفاصل بنسبة 61 في المئة، وذلك لفترة أطول بتسع سنوات مقارنة مع ربع عدد المشاركين ممن تناولوا أقل كميات من هذه الأغذية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.