الأوفكوم تغرم قناة العربية السعودية لإساءتها للمعتقل الرمز الأستاذ حسن المشيمع

فرضت هيئة تنظيم شؤون البث التلفزيوني والإذاعي في المملكة المتحدة (OFCOM) غرامة مالية على قناة العربية وقدرها 120 الف جنيه استرليني لإساءتها للأمين العام لحركة الحريات والديمقراطية حق الأستاذ المعتقل حسن المشيمع.

كما وألزمت الهيئة قناة العربية ببث تقرير حول نتائج التحقيق الذي أجرته في الدعوى المقدمة من قبل المدير التنفيذي لمنظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين وممثل الأستاذ مشيمع في الدعوى.

وكانت الهيئة قد أعلنت أن قناة العربية المملوكة للسعودية قد انتهكت خصوصية الاستاذ حسن المشيمع، عندما “عرضته بشكل غير منصف وفشلت في إعطائه فرصة للرد على مزاعم بالبث غير المشروع، ولم تعرض حقيقة أن مشيمع أكّد على براءته ولا أن تعذيبه تم توثيقه بشكل جيد.”

والجدير بالذكر، أن قناة العربية قد عرضت في 27 فبراير/ شباط 2016 برنامجا حول أحداث الربيع العربي عام 2011 في البحرين بثّت خلاله تسجيلا مصورا للمشيمع.

وتقدم الأستاذ المشيمع بشكوى إلى أوفكوم، اعتبر فيها أن العربية ” عرضت بصورة غير مشروعة لقطات له يدلي خلالها باعترافات قسرية كشهادة متعمدة”، مشيرا إلى أن البرنامج ” قدم بشكل غير عادل قضيته وشكل تعديا غير مبررا على خصوصيته”.

وخلصت أوفكوم إلى أن: ” العربية كانت على علم، أو كان ينبغي أن تكون على بينة، على الأقل في تاريخ البث (27 شباط / فبراير 2016)، لان البيانات التي أدلى بها السيد مشيمع في اللقطات قد لا تمثل بدقة أو بشكل عادل حقيقة الأحداث”.

عدد المشاهدات:
32

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.