العلاقة بين أسعار العملات وأسعار النفط الخام

يمثل سوق الفوركس أضخم وأكبر الأسواق المالية على المستوى العالمى حيث يتمتع بسيولة مالية عالية إذ يتداول ما يزيد عن 1.5 تريليون دولار يوميًا مقارنة بالأسواق الأخرى، ويتميز سوق الفوركس دون غيره من الأسواق بعدم تواجد بورصة مركزية تتم من خلالها التعاملات ولكن تتم من خلال شبكة إلكترونية تشمل البنوك والشركات والأفراد.

فكونك متداول فى سوق تداول العملات الأجنبية عليك أن تُلقى اهتمامًا بأسواق النفط وأن تعرف تحركات الأسعار واتجاهاتها، وذلك لأن كثير من أزواج العملات ترتبط ارتباط مباشر بأسعار النفط بمعنى أنها ترتفع وتنخفض وفقًا لسعر برميل النفط، كما تعتبر أسعار النفط من إحدى أهم المؤشرت الاقتصادية الجيدة التى توضح حركة الاقتصاد العالمى.

توجد علاقة قوية بين commodities trading  خاصة أسعار النفط والوضع الاقتصادى للعديد من الدول، فالدول التى تمتلك النفط تحقق استفادة واسعة من جراء ارتفاع الأسعار، بينما الدول المستهلكة للنفط هى التى تستفيد من تراجع الأسعار ولكنها تخسر فى حالة ارتفاع الأسعار.

والسؤال هنا ما علاقة هذا بسوق الفوركس؟

هناك علاقة قوية أيضًا بين أسعار النفط وسوق الفوركس، فالدول التى تمتلك النفط غالبًا ما يكون اقتصادها قويًا مما يؤثر إيجابيًا على عملتها، بينما الاقتصاد الضعيف يؤثر سلبًا على قيمة عملة تلك الدولة، مثال على ذلك: تذبذب أسعار النفط خلال عام 2005 هو مثال جيد ليوضح العلاقة بين أسعار النفط وسوق الفوركس.

إن ارتفاع أسعار النفط يؤثر على معدلات انفاق المستهلكين التى ترتفع، وذلك لأن كل السلع المنتجة تعتمد بشكل أساسى على سعر برميل البترول حيث ترتفع تكاليف الانتاج والمخرجات والتى بدورها تؤثر على السلع ومن ثم تؤثر على تكاليف معيشة الأفراد، وبالتالى ينعكس هذا على اقتصاد الدولة الذى يتراجع والذى من الممكن أن يستمر لفترة إلى أن يلامس نقطة يبدأ عندها فى التعافى مرة أخرى.

ما استفادة سوق الفوركس بتحركات أسعار النفط؟

يُبنى التداول فى سوق تداولات العملات الأجنبية على أسعار صرف العملات والتى تعتمد على قوة اقتصاد الدول، بمعنى أنه عندما ينمو اقتصاد دولة بشكل جيد فهذا ينعكس بشكل إيجابى على سعر صرف تلك العملة ليكون مؤشر على قوة اقتصاد الدولة والعكس عندما يتراجع الاقتصاد فينعكس بالسلب على سعر صرف العملة التى تسجل تراجعًا أمام العملات الأخرى.

نلخص ما سبق فى عدة نقاط:

1 .الدول التى تمتلك موارد نفطية وتصدرها ترتفع قيمة عملاتها ويدل هذا إلى قوة الاقتصاد.

2 .الدول التى تستورد الموارد النفطية تتراجع قيمة عملاتها ويدل هذا إلى ضعف الاقتصاد.

3 .أكثر الصفقات ربحًا فى أسواق الفوركس تكون فى عملات الدول التى تمتلك الموارد النفطية أمام عملات الدول المستهلكة للنفط.

4 .وبناء على ما سبق فإن الخبراء والمحللين يفضلوا التداول على زوج CAD/JPY مثالًا جيدًا للصفقات الرابحة.

ما السبب الذى يجعل التداول على زوج CAD/JPY من الصفقات الرابحة؟

تحتل كندا المركز التاسع على المستوى العالمى فى الدول المنتجة للنفط طيلة السنوات القليلة الماضية، فمنذ عام 2000 أصبحت كندا هو المُصدر الأول للنفط فى الولايات المتحدة والصين أيضًا.

على الجانب الآخر فإن اليابان تستورد ما يقرب من 99% من احتياجاتها النفطية من الخارج، وبذلك يكون اقتصادها عرضة لتقلبات أسعار النفط، وبهذا فإن ارتفاع أسعار النفط يضغط على أسعار الصادرات اليابانية التى ترتفع تلقائيًا وهو ما يضعف ميزاتها التنافسية فى السوق العالمى، لهذا فهناك علاقة قوية بين مستوى الين اليابانى وأسعار النفط.

فى الحقيقة إن أسعار النفط من المستحل أن تظل فى ارتفاع مستمر حيث تشهد الأسعار العديد من التقلبات، كما أن الدول المستهلكة للنفط الذين يعانون من ارتفاع الأسعار تأتى عليهم مرحلة لتخفيض معدلات الطلب على النفط والعغاز مما يؤدى إلى تراجع أسعار النفط.