الاتفاق النووي بين إيران و’السداسية الدولية’ الى التنفيذ..وظريف: العقوبات سترفع اليوم

 

تتجه الأنظار الى فيينا اليوم السبت، وسط ترقب لصدور تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حيث توجّه وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف برفقة رئيس منظمة الطاقة الذرية علي أكبر صالحي الى العاصمة النمساوية لإجراء آخر خطوة قبل تنفيذ الاتفاق النووي المبرم بين ايران والسداسية الدولية.

ولدى وصوله الى فيينا، أعلن ظريف “أنّ العقوبات المفروضة على ايران سترفع اليوم”، مضيفاً “اليوم، يوم جيد سعيد للشعب الايراني والعقوبات سترفع”، مضيفا “انه يوم سعيد ايضا للمنطقة والعالم”.

وكانت مصادر دبلوماسية قد أكدن “أنّ تقرير الوكالة الذي يشير الى التزام ايران بكامل تعهداتها الواردة في التفاهم النووي سينشر على الأرجح اليوم السبت”، فيما كان المتوقع أن تعطي الوكالة الضوء الأخضر لإلغاء اجراءات الحظر المفروضة على طهران منذ العام 2006، إذ ذكر مصدر دبلوماسي “ان سبعاً وعشرينَ دولة من أصلِ ثمان وعشرينَ في الاتحاد الاوروبي ستبدأ برفع الحظر الاقتصادي والمالي المفروض على ايران فور الحصول على الضوء الأخضر من الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وعقب تقرير الوكالة الذرية سيصدر وزير الخارجية الايراني ومنسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي بيانا مشتركا يعلنان فيه البدء بتنفيذ الاتفاق النووي، وفي الوقت نفسه سيتم ايقاف الحظر المفروض على ايران مباشرة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*