الاثنين المقبل..انطلاق مفاوضات انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي

من المقرر أن تنطلق مفاوضات انفصال بريطانيا عن الاتحاد الاوروبي “بريكست” الاثنين المقبل، في الوقت الذي توشك فيه رئيسة الوزراء تيريزا ماي على ابرام اتفاق يدعم حكومة الأقلية التي ترأسها بعد نكستها الانتخابية الاخيرة.وبحسب بيان وزارة بريكست فإن الجولة الأولى من المحادثات ستبدأ الاثنين، بعد الاتفاق على هذا الموعد بين وزير البريكست ديفيد ديفيس، وكبير مفاوضي المفوضية الأوروبية ميشال بارنييه، بحسب ما جاء على موقع صحيفة القدس.

ومنذ الانتخابات العامة تتضاعف الضغوط على ماي لإضفاء الاعتدال على مقاربة الحكومة وترجيح كفة الاحتفاظ بعلاقات وثيقة مع السوق الاوروبية الموحدة على حساب ضبط الهجرة.

ودفعت خسارة الأكثرية البرلمانية بماي إلى السعي إلى اتفاق مع الحزب الديموقراطي الوحدوي الايرلندي الشمالي لضمان أغلبية داخل مجلس العموم يعوض فقدانها الأكثرية في الانتخابات الأخيرة، ويجعلها في موقع أفضل للانطلاق في مفاوضات بريكست.

وصوت البريطانيون بنسبة 52% لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي في استفتاء جرى العام الماضي. وفي آذار/مارس الماضي أبلغت رئيسة الوزراء تيريزا ماي الاتحاد الاوروبي رسميا بنية بلادها الخروج من الاتحاد لتبدأ مفاوضات تستمر عامين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.