الاكتئاب الشتوي..

يعاني الكثير من هبوط مفاجئ في المزاج وإرهاق مستمر ونقص في الطاقة والحاجة الى النوم المفرط والشهية المفرطة.

هذه أعراض شائعة لدى الكثيرين في الشتاء وتذهب بحلول فصل الربيع، ويرجع خبراء الأمراض النفسية أسباب هذه الأعراض إلى الإصابة باكتئاب موسمي والمعروف أيضا باكتئاب الشتاء.

وبحسب رأي خبراء الأمراض النفسية فإن معالجة هذه الأعراض ليس ضروريا، إلا إذا استمر الشعور بها لفترات طويلة، فهنا ينصح الخبراء بضرورة استشارة الطبيب.

وتبلغ نسبة الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشتوي في أوروبا قرابة 9 بالمائة وتختلف أعراضه من شخص لآخر، وهو مرض يكثر انتشاره في الدول الاسكندنافية وألمانيا بينما ينخفض في البلدان المطلة على البحرالأبيض المتوسط .

ولا يعد تشخيص الاكتئاب الشتوي أمرا سهلا، وترجع صعوبة التشخيص إلى ضرورة تمييز أعراض الاكتئاب المعتاد والذي غالبا ما يبدأ بفقدان الشهية والأرق.

أعراض الاكتئاب شائعة لدى الكثيرين في الشتاء وتذهب بحلول فصل الربيع

أعراض الاكتئاب شائعة لدى الكثيرين في الشتاء وتذهب بحلول فصل الربيع

علاج الاكتئاب الشتوي ضوئيا

يؤكد خبراء الأمراض النفسية أن للضوء دور كبير في علاج الاكتئاب الشتوي على عكس الاكتئاب العادي، إذ يتم استخدام مصابيح خاصة تبلغ استطاعتها القصوى حوالي 10 آلاف درجة يتم تسليطها على المريض لمدة 30 دقيقة في الجلسة الواحدة.

وتختلف شدة الإضاءة بحسب درجة الاكتئاب، ويحتاج العلاج الضوئي مدة أسبوعين. وللحصول على أفضل نتائج للعلاج ينصح الأطباء بإجراء المعالجة صباحا، وتتميز هذه الطريقة بعدم وجود أعراض جانبية.

كما يشدد خبراء الأمراض النفسية على ضرورة إجراء بعض التغييرات في روتين الحياة اليومي، ولدى البقاء لفترات طويلة في المنزل ينصح خبراء الأمراض النفسية بالنظر من خلال النوافذ أو القيام بتغيير مكان العمل وإنارة المكاتب بشكل كاف.

ويوصي خبراء الأمراض النفسية أيضًا بالاختلاط مع الناس والابتعاد عن العزلة، وذلك على الرغم من نقص الطاقة الذي يميز اكتئاب الشتاء.

ممارسة الرياضة مفيدة للتخلص من الاكتئاب الشتوي

ممارسة الرياضة مفيدة للتخلص من الاكتئاب الشتوي

الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة

وينصح خبراء الأمراض النفسية بتناول أطعمة مركبة من الكربوهيدرات المعقدة، بحيث تكون عملية الهضم طويلة ويحافظ الجسم على نسبة السكر في الدم وعلى نسبة السيروتونين في حالة مستقرة لفترة طويلة.

ومن أحد التفسيرات لظهور الاكتئاب في فصل الشتاء، هو التغيرات الهورمونية في الجسم، بما في ذلك انخفاض مستوى السيروتونين الذي يسبب الاكتئاب، لذا فإن القيام بنشاط رياضي يزيد من مستوى السيروتونين، ما يعني أنه بمثابة مضاد طبيعي للاكتئاب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*