الانتخابات الأميركية التمهيدية: كلينتون تفوز بكنتاكي.. وساندرز يحصد أوريغون

 

بعد حملة شاقة، اعلنت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الاميركية هيلاري كلينتون فوزها بفارق ضئيل في الانتخابات التمهيدية لكنتاكي، بينما تعهد منافسها بيرني ساندرز الفائز في اوريغن بالاستمرار حتى انتهاء هذه المرحلة.

وجاء فوز كلينتون على ساندرز بفارق أقل من واحد في المئة وهو أقل هامش بين المرشحين منذ بدء إجراء الانتخابات التمهيدية في مختلف الولايات الأميركية، وفقا لنتائج لا تزال غير رسمية.

الانتخابات الأميركية التمهيدية: كلينتون تفوز بكنتاكي.. وساندرز يحصد أوريغون

وتقدمت كلينتون بنسبة 46.8 في المئة مقابل 46.3 في المئة لصالح ساندرز وذلك بعد فرز 99,8 في المئة من إجمالي الأصوات في ولاية كنتاكي.

الا ان سيناتور فيرمونت حقق فوزا سهلا على وزيرة الخارجية السابقة في اوريغن، الولاية التقدمية على ساحل المحيط الهادئ، مع حصوله على 53% من الاصوات في مقابل 47% لكلينتون، بحسب نتائج جزئية.

من جهته، نظم الحزب الجمهوري انتخابات تمهيدية في اوريغن وحدها فاز فيها المرشح الاوحد للحزب دونالد ترامب، مع ان اسماء منافسيه كانت لا تزال على لوائح الاقتراع.

وأعلن المرشح الجمهوري المفترض دونالد ترامب ورئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري بول راين مؤخرا التزامهما بالعمل معا على توحيد صفوفهما في وجه المرشحة الديمقراطية الأوفر حظا هيلاري كلينتون.

ومع ترجيح اختيارها مرشحة رسمية للحزب الديمقراطي، تسعى كلينتون إلى اعادة التموضع استعدادا لمعركة انتخابية حامية ضد ترامب الذي يتوقع فوزه بترشيح حزبه كذلك.

تجدر الإشارة إلى ان نتيجة الثلاثاء الانتخابي الاميركي لم تغير في ميزان القوى المائل لمصلحة كلينتون، حتى وان خسرت في كل الانتخابات التمهيدية المتبقية حتى 14 حزيران/يونيو، فهي ستتمكن من جمع ما يكفي من المندوبين لكسب الغالبية المطلوبة من 2383 مندوبا، بات لديها منهم الثلاثاء 2243 مقابل 1465 مندوبا لساندرز.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*