الانتخابات التمهيدية في الولايات المتحدة: ساندرز يطيح بكلينتون في وست فيرجينيا وترامب يغرد منفردًا

 

لم تغير نتيجة الثلاثاء الانتخابي الاميركي في ميزان القوى المائل لمصلحة هيلاري كلينتون، الأوفر حظًّا لنيل بطاقة الترشيح الديموقراطية إلى الرئاسة، خصوصًا بعدما بات الجمهوري دونالد ترامب المرشح الأوحد بعد انسحاب سائر منافسيه الجمهوريين من السباق.

وقد فاز برني ساندرز في الانتخابات التمهيدية التي جرت أمس الثلاثاء في ولاية فيرجينيا الغربية (شرق)، في حين اظهرت نتائج فرز 16% من الاصوات أن ساندرز حصل على 48% من الأصوات مقابل 43% لكلينتون.

 الانتخابات التمهيدية في الولايات المتحدة

وبحسب استطلاعات الرأي لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع، فإن الغالبية الساحقة ممن أدلوا بأصواتهم كانوا من البيض الذين لا تتمتع كلينتون بشعبية كبيرة لديهم لانها بنت انتصاراتها الانتخابية على تأييد الأقليات والنساء.

وتتصدّر كلينتون السباق الى بطاقة الترشيح الديموقراطية بفارق كبير عن ساندرز، إذ انها جمعت حتى الآن 2224 مندوبا أي انها اقتربت كثيرًا من العدد اللازم لحسم السباق وهو 2383 مندوبا، في حين لم يجمع ساندرز سوى 1448 مندوبًا، بحسب شبكة “سي أن أن”.

وعلى الجانب الآخر، فاز الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية التي جرت في ذات الولاية، بنتيجة غير مفاجئة كونه المرشح الجمهوري الأوحد إلى الانتخابات الرئاسية الاميركية.

وفي السياق ذاته، نقلت قناة “فوكس نيوز” عن ترامب قوله إنه يود أن يتولى بول ريان رئيس مجلس النواب رئاسة مؤتمر الحزب في حزيران/يوليو.

وسبق أن عبّر ريان عن تحفظه من ترشح ترامب للرئاسة، وقال إنه لم يحسم أمره بعد لتأييده، ما دعا الأخير إلى القول في تصريحات إنه لا يرغب في أن يرأس ريان مؤتمر الحزب الذي سيتم فيه انتخاب المرشح الرسمي له في انتخابات الرئاسة التي ستجرى في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر.

لكن ترامب عاد وقال في مقابلة تلفزيونية، “إنه رجل فاضل جدًا. هو يريد الخير للحزب وأعتقد أننا سيكون لدينا نتائج إيجابية جدًا. بصراحة أنا أحب أن يبقى وأن يكون رئيسا (للمؤتمر).”

Source link

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*