الاندبندنت:من الممكن ان تغزو اسرائيل غزةومن المحتمل قيام انتفاضة ثالثة

palestine - israel
أشارت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية الى إن “الشرق الاوسط يواجه حربا اهلية في سوريا وهجمات ارهابية قد تؤدي الى انقسام العراق واشعال نزاع طائفي بين السنة والشيعة في المنطقة بأسرها والفوضى في ليبيا وعودة النظام العسكري في مصر، ولم يكن ينقص هذا الخليط الا اشتعال النزاع في الازمة الابدية بين اسرائيل والفلسطينيين، وهو ما حدث مؤخرا”.

ولفتت الصحيفة الى انه “من الممكن ان تغزو اسرائيل غزة، ومن المحتمل أيضا قيام انتفاضة ثالثة وتفجيرات انتحارية والمزيد من القتلى وسط الزيادة الدائمة في اليأس الفلسطيني”.

وأضافت إن “اشتعال الازمة يأتي بعد شهرين من انهيار المبادرة الاميركية التي قام بها وزير الخارجية جون كيري”، ورات أنه “حتى الان تصرف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس بضبط نفس كبير، حيث تعهد عباس بتحقيق كامل في الجريمة النكراء”.

وأعتبرت الصحيفة إن “السبب الرئيسي للصراع بين الفريقين معروف: عدم توقف اسرائيل عن التوسع في المستوطنات في الضفة الغربية ورفض الفلسطينين الاعتراف بيهودية اسرائيل”، مشيرةً الى إن “الامر يتطلب وساطة ولكن من الوسيط؟، ولكن مصداقية الولايات المتحدة كوسيط منعدمة، فالامر ليس فقط ان واشنطن تبدو منحازة لاسرائيل، بل انها فقدت القدرة على التأثير على اسرائيل”. واوضحت إنه “في غياب الوسيط فان النزاع الفلسطيني الاسرائيلي يعني المزيد من الوقود للنيران المستعرة في الشرق الاوسط”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.