البابا يدعو الاساقفة الاوكرانيين الى تجنب العمل السياسي

alalam_635600807322877764_25f_4x3.jpg
دعا البابا فرنسيس الاساقفة الكاثوليك الاوكرانيين الجمعة الى ألا “ينغمسوا في نشاط سياسي ملموس”، بل ان ينصرفوا الى التخفيف من “المآسي الانسانية”.

وقال البابا لنحو ثلاثين اسقفا من كنيستي الروم الكاثوليك واللاتين الذين استقبلهم في الفاتيكان، “يحق لكم على الصعيد الوطني ان تعرضوا، بصورة مشتركة ايضا، اراءكم حول مصير بلادكم، على الا تنغمسوا في نشاط سياسي ملموس، بل ان تعيدوا تأكيد القيم التي تشكل العنصر الموحد للمجتمع الاوكراني”.

وتدعم الاكثرية الساحقة من هذه الكنائس التابعة للكرسي الرسولي، حكومة كييف في وجه الانفصاليين الذين يشكل الارثوذكس اكثريتهم في شرق البلاد.

ولدى استقباله اساقفة هذه الكنائس خلال زيارتهم التي يقومون بها كل خمس سنوات للفاتيكان، ذكر بثقل التاريخ. فالكاثوليك الاوكرانيون تعرضوا لاضطهادات كثيرة ايام الاتحاد السوفياتي السابق، بدعم من الارثوذكسية الروسية احيانا.

وقال الحبر الاعظم “اعرف الاحداث التاريخية التي حصلت على ارضكم والحاضرة جميعا في الذاكرة الجماعية”.

وخاطب البابا هذه الكنائس المنقسمة في ما بينها “انها مسائل نجمت جزئيا عن سبب سياسي ولستم مضطرين الى التعاطي مباشرة معها. ولكن ثمة ايضا حقائق اجتماعية – ثقافية ومآس بشرية تنتظر مشاركتكم المباشرة والايجابية”.

وجدد البابا نداءه الى “جميع الاطراف المعنيين (بالنزاع الاوكراني) ان يطبقوا التفاهمات التي تم التوافق المشترك عليها، ويحترموا مبدأ الشرعية الدولية”.

وشدد البابا على ان “من الضروري احترام الهدنة الموقعة اخيرا (في مينسك) وتطبيق كل الالتزامات الاخرى التي تعد بمثابة شروط للحؤول دون تجدد الاعمال العسكرية”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.