البحرين: عدد معتقلي كرانة بلغ 48 مواطناً تم إسقاط جنسية 27 منهم

بلغ عدد معتقلي منطقة كرانة في البحرين 48 مواطناً، في حين بلغ مجموع الأحكام بالسجن إلى حوالي 1098 أضف إلى إسقاط الجنسية عن 27 سجين رأي.

وفي إحصائية نشرتها لجنة معتقلي بلدة كرانة يوم أمس الخميس 1 مارس شباط، بينت اللجنه أن عدد معتقلي كرانة وصل إلى 48 مواطناً، بينهم شخص واحد موقوف ينتظر إصدار الحكم عليه وأنه تم إسقاط جنسية 27 معتقل. في حين بلغ مجموع الأحكام بالسجن لحوالي 1098 و3 أشهر أما مجموع الغرامة المالية فتلغ 58464 دينار.

وأضافت اللجنة أن عدد المحكومين بالاعدام في كرانة شخص واحد، أمام عدد الشهداء في المنطقة فهو 3.

وعادة ما يستخدم النظام إسقاط الجنسية كأداة لمعاقبة المواطنين المطالبين بإنهاء الدكتاتورية والتحول الحقيقي نحو الديمقراطية وقد أسقط منذ العام 2012 جنسية أكثر من 450 معارضاً وناشطاً.

مركز البحرين لحقوق الإنسان، وفي السياق يرى  أن المحاكم البحرينية تتجاهل شكاوى التعذيب التي يفيد بها المعتقلون وتصدر بحقهم أحكاماً قاسية في مخالفة صريحة للمعايير الدولية للمحاكمات العادلة. كما أن الحكومة في البحرين أصبحت تستخدم إسقاط الجنسية كوسيلة تخويف ضد أولئك الذين يخالفونها الرأي.

وبناءً على ما ذكر جدد مركز البحرين لحقوق الإنسان دعوته السلطات البحرينية بالإلتزام بالمعايير الدولية للمحاكمات العادلة، والتحقيق في كافة مزاعم التعذيب الذي تحدث عنها المتهمون، وإسقاط جميع التهم الموجهة إلى المتهمون لا سيما تلك التي انتزعت كرهاً، إضافةً إلى محاسبة مرتكبي الإنتهاكات و إنهاء سياسة الإفلات من العقاب.

معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان وفي وقت سابق كان قد أشار إلى أن سجون البحرين تحوي أكثر من 4000 معتقل بينهم 8 نساء وأطفال ويتعرضون لضروب المعاملة القاسية والمهينة والحاطة بالكرامة ويحرمون من أبسط حقوقهم. مؤكداً إن البحرين صادقت على الاعلان العالمي لحقوق الانسان في الوقت الذي تخالف فيه اغلب بنوده منذ سنوات في ظل استمرار سياسة الافلات من العقاب.

DXRLGOJXUAExUPl (1)

DXRLHCjW4AAlU22

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.