البرازيل ترفض تعيين السفير المقترح ’إسرائيليًا’.. وتل أبيب تمتعض

أعرب رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي، تساحي هنغبي، عن امتعاضه من رفض حكومة البرازيل المصادقة على تعيين رئيس مجلس المستوطنات السابق، داني ديان سفيرًا لديها، معتبرًا أنه “يحظر علينا العيش في أوهام لمدة طويلة، ومن الخسارة أن نوهم أنفسنا بذلك”، وذلك على ما نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عنه خلال مداولات اللجنة.

ولفتت وسائل الإعلام إلى أنه وبناءً على طلب عضو الكنيست من المعسكر الصهيوني، نحمان شاي، عقدت اللجنة جلسة لبحث رفض البرازيل قبول ديان كسفير لـ”إسرائيل” لديها.

وافتتح هنغبي الجلسة مهاجمًا برازيليا، فقال: “إن حقيقة أن حكومة البرازيل قد رفضت التعيين لأنها لا تتفق مع آرائه السياسية، ليست مقبولة”، وأضاف “قرار تعيين داني ديان كسفير لإسرائيل ليس شأنا سياسيًا. كان من المستحسن أن تحترم البرازيل قرار الحكومة الإسرائيلية. هو يمثل مواقف الحكومة”، حسب تعبيره.

رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي تساحي هنغبي
رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي تساحي هنغبي

وخلال المداولات، تلفت وسائل الاعلام، إلى إشارة رئيس اللجنة تساحي هنغبي إلى أنه وعلى ضوء الواقع الذي نتج، فإنه يجب إنهاء هذه القضية بسرعة، وتعيين سفير آخر للكيان الصهيوني في البرازيل، وتعيين ديان بمنصب دبلوماسي آخر.

وأضاف هنغبي قائلًا: “يجب التركيز على ألا يدفع ديان ثمنًا شخصيًا أكبر، كما يجب إيجاد حل سريع للقضية، وعدم انتظار القرار الذي سيصدر عن البرازيل”.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن رئيس شعبة أميركا اللاتينية في الخارجية الإسرائيلية، إعلانه أن “إسرائيل لم تقم باتصالات مع مسؤولين في البرازيل من أجل المصادقة على التعيين”، وأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التقى حول الموضوع مع رئيس الكونغرس البرازيلي، وأن وزير الحرب موشيه يعلون تحدث حول الموضوع هاتفيًا مع نظيره البرازيلي. وبحسب أقواله “في جميع الاتصالات مع البرازيليين طلبوا منا التريث”.

وأضاف المسؤول في وزارة الخارجية “قمنا بنشاط هادئ أمام أصدقاء إسرائيل في البرازيل من أجل المصادقة على التعيين، ونحن ما زلنا بانتظار الجواب”، على حد قوله.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*