البصرة “تشتعل”.. وفصائل المقاومة تدعو العبادي للاستقالة

أصدرت “فصائل المقاومة الاسلامية في العراق”، الجمعة، بيانا بشأن الأحداث الأخيرة التي شهدتها محافظة البصرة، منبهة من مشروع “امريكي سعودي” يشيع الفوضى ويستهدف العراق دولة وشعبا”.

وحمّلت الفصائل، رئيس الحكومة الحالي حيدر العبادي المسؤولية كاملة في أزمة الخدمات و”التخاذل والتسبب في الانفلات الأمني”، مطالبة اياه بتقديم استقالته “فورا”.

وكانت قد تجددت الاحتجاجات أمس الخميس في مدينة البصرة جنوبي العراق ضد تردي الخدمات وخاصة الطاقة الكهربائية والمياه الصالحة للشرب وللمطالبة بملاحقة الفاسدين.

وقُتِلَ شخص الخميس واصيب 35 آخرون في تظاهرات جديدة في مدينة البصرة بجنوب العراق، حيث اعلنت السلطات حظر تجول في المحافظة وسط حركة من الاحتجاجات، ليرتفع بذلك عدد الذين سقطوا خلال 3 ايام الى 8 قتلى.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر في بيان: “قُتِلَ شخص واصيب 35 آخرون، هم 24 مدنياً و 11 عنصراً من قوات الامن” في مدينة البصرة، فيما اعلنت قيادة العمليات في المحافظة حظراً للتجوّل.

وقد اضرمت النيران في عدد من المباني العامة مساء الخميس في البصرة، التي تهزّها حركة احتجاج اجتماعية بسبب النقص الفادح في الخدمات العامة والوظائف.

وافاد مصدر، بأن مسكن المحافظ ومقرّات الأحزاب السياسية، اشتعلت فيها النيران وما أدى لإحراق مبنى المحافظة بالكامل، بينما خرج آلاف المتظاهرين مرّة أخرى إلى الشوارع.

وبات مقر المحافظة رمز حركة الاحتجاج ضد الفساد وعجز الدولة عن توفير الخدمات الأساسية، مثل مياه الشرب والكهرباء، في هذه المنطقة الغنية بالنفط، لكن بنيتها التحتيّة عاجزة تماماً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.