البكاء يغسل القلوب ويحسن المزاج

tears

في كل مرة تمتلئ عينيك بالدموع حاول أن لا تمنع نفسك من البكاء، هذا ما يوصي به علماء النفس.

ويعتقد علماء النفس أن الشخص يجب أن يبكي كلما شعر بذلك. لذلك، لا تخجل من تلك الدموع. فالبكاء طريقة صحية وجيدة. وهنا كيف يساعدك البكاء:

الدموع تغسل العيون

من أهم فوائد البكاء أنها تنظف العيون من اي اغبرة أو اوساخ عالقة على السطح الخارجي لعدسة العين. الدموع مرطب طبيعي وتمنع الجفاف وتحمي العيون من الجزيئات الصغيرة العالقة.

الدموع تقتل البكتيريا

الدموع تعمل كمضاد للبكتيريا والفيروسات، فهي تحارب الجراثيم التي تلتقطها العيون من الهواء في الاماكن العامة. فهي تحتوي على الليزوزيم، والسوائل، التي يمكن أن تقتل 90-95 في المائة من جميع البكتيريا في دقائق معدودة.

الدموع تحسن المزاج

يعتقد العلماء أن البكاء يستطيع خفض مستوى المنغنيز لدى الشخص، وهو أمر جيد لأن ارتفاع مستوياته يمكن أن يزيد من القلق، والعصبية، والتهيج، والتعب، والعدوان، والاضطراب العاطفي، وبقية المشاعر التي تعيش في داخلك.

الدموع تقلل الضغط

تماما مثل ممارسة الرياضة، تساعد الدموع في تخفيف التوتر و إزالة بعض المواد الكيميائية التي تراكمت في الجسم من الإجهاد، مثل ليوسين إنكيفالين والبرولاكتين. كبح الدموع يمكن أن يزيد مستويات التوتر، ويسهم في تفاقم الأمراض بسبب الإجهاد، مثل ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب، والقرحة الهضمية.

الدموع تطلق مشاعر

البكاء هو تصرف طبيعي فطري وعلاجي. فهو يخلصك من القلق، والإحباط، قبل أن تسبب احباطا للجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية. مشاعرك مثل الهواء. كلما قمعت العواطف، كلما تراكمت وسببت انفجارا اقوى. بينما يساعد البكاء على تطهير عقلك ويعتبر صحيا جدا ويعطيك شعورا بالراح.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*