البنك الدولي: إيران ستؤثر ايجابيا على نمو الإقتصاد الإقليمي

كشف تقرير “الآفاق الاقتصادية العالمية” الصادر عن البنك الدولى عن توقعات إرتفاع معدلات النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنها مصر في عام 2016 لتصل الى 51% مقارنة مع 25% في العام الماضي،وذلك بسبب الرفع المتوقع للعقوبات الاقتصادية على إيران وتأثير ذلك على أسعار النفط.

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع كذلك أن يرتفع النمو في الدول المصدرة للنفط بعد استقرار الأسعار، بينما حذر التقرير من وجود بعض المخاطر نتيجة لاحتمالات تصاعد الصراعات في بعض دول المنطقة وتراجع مستويات المعيشة التي قد يؤدي إلى وجود بعض المشاكل الاجتماعية.

وأوضح التقرير أن الأسواق الصاعدة على المستوى العالمي ستشهد نموا متواضعا يصل إلى 29% مقارنة مع معدل نمو وصل الى 24% في 2015.

وأعلن البنك الدولي أن الإقتصاد الإيراني سيتطور في مرحلة ما بعد الحظر بسبب النمو المتوقع لإنتاج النفط مضيفا أن الشركات النفطية الدولية التي أجبرت على التراجع عن السوق الايرانية بسبب الحظر ستعيد تقنياتها ومواردها لتطوير الحقول النفطية المحلية.

وبناء على توقعات البنك العالمي سيزداد معدل إنتاج الخام الايراني الى 700 ألف برميل يوميا عام 2016 مقارنة مع 8ر2 مليون برميل يوميا في 2015.

وقدأعلن مكتب “Frost & Sullivan” الأمريكي المتخصص في تقديم الاستشارات الصناعية في أحدث تقرير له بأن ايران تشكل ثاني أكبر إقتصاد المنطقة وشمال افريقيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*