البنك الدولي: الولايات المتحدة دخلت مرحلة “شديدة الخطورة” بسبب ازمة الموازنة

USA Flag

حذر رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم من ان الولايات المتحدة دخلت مرحلة “شديدة الخطورة” بعدما فشل مسؤولوها مجددا السبت في التوصل الى اتفاق ينهي ازمة الموازنة الفدرالية ويرفع سقف الدين العام.

وقال كيم في ختام الاجتماع السنوي المشترك للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن: “نحن الان على بعد خمسة ايام من لحظة شديدة الخطورة”.

واعلنت وزارة الخزانة الاميركية ان السيولة الموجودة لديها تكفي حتى 16 تشرين الاول (الجاري) وبعد هذا التاريخ، اي اعتبارا من 17 الجاري، لن تتمكن الوزارة من الوفاء بالتزامات الولايات المتحدة المالية، اذا لم يتم رفع سقف الدين العام.

واذا لم يتم التوصل الى حل قبل هذه المهلة، فان الولايات المتحدة ستدخل مرحلة التخلف عن السداد، وهو ما سينعكس سلبا على الاسواق المالية العالمية وسيكون المتضرر الاكبر الدول النامية.

واضاف كيم: “كلما اقتربنا من المهلة النهائية، كلما اصبحت اكبر الصدمة بالنسبة للدول النامية”.

وحذر من انه “اذا بلغنا المهلة النهائية سيكون ذلك حدثا كارثيا للدول النامية وقد يكون ايضا ضارا جدا للاقتصادات المتطورة”.

ومن ابرز المخاطر الناجمة عن عدم رفع سقف الدين العام الاميركي ارتفاع اسعار الفائدة في الولايات المتحدة وبقية اقتصادات العالم، وانهيار الثقة بالاقتصاد الاميركي وتباطؤ نموه، وهو ما سيحصل اذا لم يبادر الكونغرس قبل 17 الجاري الى رفع سقف الدين العام البالغ حاليا 16 الفا و700 مليار دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.