الجولة الاخيرة من الانتخابات البلدية في شمال لبنان: أدنى نسبة مشاركة في طرابلس..وإقبال كثيف في البترون والكورة

 


أقفلت عند الساعة السابعة من مساء الاحد صناديق الاقتراع في محافظتي الشمال وعكار، وذلك بعد إنجاز المرحلة الرابعة والاخيرة من الانتخابات البلدية والاختيارية 2016.نسب اقتراع متفاوتة

وتفاوتت نسب الاقتراع بين مختلف الاقضية، ففيما شهدت طرابلس أدنى نسبة مشاركة لم تتجاوز فيها عتبة الـ30 بالمئة رغم تمديد الاقتراع في بعض الاقلام الى ما بعد السابعة والنصف، شهد قضاء البترون منافسة حامية في تنورين، وتجاوزت نسبة المشاركة في بعض قراه وبلداته عتبة الـ50 في المئة، فيما بلغت النسبة الاجمالية حدود ال57 %.

اما أقضية الكورة والمنية الضنية فتجاوزت فيها نسبة المشاركة الاجمالية الـ53 %، فيما شهد قضاء زغرتا نسبة إقبال وصلت الى حدود الـ45 بالمئة، أما قضاء بشري فلم تتجاوز نسبة الإقبال فيه حدود الـ30 بالمئة.

وفي محافظة عكار، قاربت نسبة الاقبال في البيرة والقبيات التي شهدت منافسة حامية حدود الـ58 بالمئة.

الانتخابات البلدية 2016 في الشمال

مشهد انتخابي هادئ تخلله اشكالات

وفيما طبع الهدوء المشهد الانتخابي العام، عكرته بعض الاشكالات التي حصلت وابرزها إشكال جرى بين عدد من الشبان في منطقة قهوة موسى بباب الرمل في طرابلس عمل الجيش على تطويقه، وكذلك اشكال آخر في دير عشاش بالضنية أسفر عنه ايقاف عملية الاقتراع لبعض الوقت بعد تكسير محتويات أحد الأقلام وإقفال الابواب على الناخبين والمراقبين، قبل أن تتدخل القوى الأمنية لضبط الوضع واستكمال عميلة الاقتراع.
الاشكالات ليست وحدها التي عكّرت صفو المشهد الانتخابي، فقد رصدت ايضًا رشاوى انتخابية في مدينة طرابلس، يجري التحقيق بشأنها كما كشف محافظ الشمال رمزي نهرا، الذي أعلن عقب اقفال الصناديق عن تسجيل نسب المشاركة كالتالي في اقضية الشمال : الكورة 53%، البترون 57%، المنية 53%، الضنية 72%، بشري 35%، زغرتا 45%. أما في طرابلس فقد بلغت النسبة حتى السابعة والنصف مساء 26%.

ومع إقفال صناديق الاقتراع عند السابعة مساءً، سجلت مخالفة واضحة وفاضحة للقانون الانتخابي، حينما اضطرت القوى الامنية تحت الضغوط التي مورست عليها من قبل بعض الحزبيين المعروفي الانتماء على إعادة فتح أبواب مركز الاقتراع في المينا بطرابلس أمام الناخبين رغم انتهاء مهلة التصويت، ورغم أن القانون يسمح فقط للناخبين المتواجدين في حرم أقلام الاقتراع بالانتخاب بعد السابعة حصرًا.

الانتخابات البلدية 2016 في الشمال

المقاومة حاضرة في طرابلس  

وكان لافتا حضور المقاومة في صناديق الاقتراع في طرابلس مع بدء فرز الاصوات من خلال رسالة اراد احد المواطنين ايصالها فاقترع بصور الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله والشهيد القائد مصطفى بدر الدين، مذيلاً الصور بعبارة “مقاوم شمالي”، كما حضرت قضية الاسير يحيى سكاف في احد صناديق الاقتراع ايضا من خلال اقتراع احد المواطنين باسمه في صناديق الاقتراع في المنية.

صورة السيد حسن نصرالله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*