الخطاب السلفى والعلاقة مع إيران

iran-tourists-egypt

صحيفة المصري اليوم المصرية ـ
د. حسن نافعة:
ما إن بدأت العلاقات المصرية- الإيرانية تتحرك فى الاتجاه الصحيح، بعودة خط الطيران المباشر بين القاهرة وطهران وإبرام اتفاقية لتنشيط السياحة بين البلدين بعد قطيعة دامت أكثر من ثلاثين عاماً، حتى انتفض نشطاء الدعوة والأحزاب «السلفية» وراحوا يعبّرون عن رفضهم التام لهذه الخطوة ويرون فيها بداية لعملية اختراق كبرى لنشر المذهب الشيعى فى مصر.

فبعد ساعات قليلة من الإعلان عن وصول أول فوج سياحى إيرانى إلى مدينة أسوان، سارعت الأمانة العامة لحزب «الأصالة» فى هذه المدينة السياحية الجميلة، بإصدار بيان يندد ويستنكر ويطالب الدكتور مرسى بإلغاء اتفاقية التعاون السياحى التى أُبرمت مع إيران «حفظاً للبلاد والعباد من المد الشيعى»، واصفاً هذه الاتفاقية بأنها «مجرد ستار لتغطية مشروع إيران الصفوى الإقليمى العنصرى لنشر المذهب الشيعى بالمنطقة».

من الطبيعى أن يثير هذا الخطاب السياسى المتدثر بعباءة الدين، والذى لا يقتصر فى الواقع على حزب الأصالة وإنما تتبناه معظم القوى السلفية فى مصر، قلقاً كبيراً لدى قطاعات واسعة من الشعب المصرى. فهو خطاب يعكس جهلاً واضحاً ليس فقط بحقائق وآليات عمل النظام الدولى المعاصر، وإنما أيضا بجوهر الدين الإسلامى الحنيف، ويتعمد خلط الأوراق وعدم التمييز بين الدولة ونظام الحكم والشعب. فالدولة الإيرانية حقيقة جغرافية ثابتة تضرب بجذورها فى أعماق التاريخ، وشكّلت فى كل المراحل قوة إقليمية كبيرة ومؤثرة على تفاعلات المنطقة برمتها، ومن ثمّ لا تملك الدولة المصرية تجاهلها وعليها أن تتعامل معها، تعاوناً أو صراعاً، بالطريقة التى تحقق مصالحها الوطنية. أما النظام الحاكم فأمر يخص الشعب الإيرانى وحده ويتغير مع الزمن.

وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية- الإيرانية يلاحظ أنها تأرجحت بين أقصى درجات التعاون، الذى وصل فى بعض المراحل إلى حد المصاهرة بين الأسرتين الحاكمتين فى كلا البلدين، إلى أقصى درجات العداء، الذى وصل فى مراحل أخرى إلى حد القطيعة الكاملة. ولأن مبارك استسهل السير على خطى السادات ثم رضخ بالكامل تماماً للسياسات الأمريكية والإسرائيلية، فقد استمرت القطيعة مع إيران لأكثر من ثلث قرن، وهو أمر غير طبيعى. لذا كان من الطبيعى أن يبدأ التفكير فى تصحيح هذا الخلل بعد اندلاع الثورة فى مصر، ولذا أيضاً تبدو «الانتفاضة» السلفية لعرقلة هذا التطبيع أمراً غير مفهوم وغير مبرر ويثير الريبة.

رغم قناعتى التامة بأن لدى إيران الخومينية، مثلما كان لدى إيران الشاهنشاهية، طموحات إقليمية قد تتعارض فى بعض جوانبها مع مصالح مصر الوطنية والتزاماتها القومية. إلا أننى كنت ومازلت على قناعة تامة بأن الدفاع عن هذه المصالح والالتزامات، وفى مقدمتها إجهاض الفتن الطائفية فى المهد وإطفاء ما قد يشتعل منها، يفرض على مصر أن تسعى بكل الوسائل الممكنة لتوسيع منطقة المصالح المشتركة وتطوير علاقات التعاون بين البلدين، وليس تعميق أسباب الصراع كما يريد السلفيون. فلمصلحة من يصبّ هذا الخطاب السلفى الطائفى؟

ما يقلقنى ليس قوة إيران ولكن ضعف مصر، فخذوا بأسباب القوة يرحمكم الله، واحذروا من إدخال الأمة فى هذه المتاهات التى تستنزف طاقتها، ولا تخشوا على الإسلام، فالله وحده هو حافظه وراعيه، وتذكروا أنه دين واحد وإن تعددت مذاهبه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.