الخلايا السرطانية.. أنسجة سليمة!

 

يعتقد باحثون أميركيون أنَّهم وجدوا طريقة لتحويل الخلايا السرطانية إلى أنسجة سليمة، إذ تشير الأبحاث التي أجراها العلماء في مؤسسة «مايو كلينيك» إلى أنَّ هناك خطوة بيولوجية يمكن أن تعيد الحياة الطبيعية لتلك الخلايا وتوقف تكاثرها، وذلك عبر إضافة جزيئات تسمى «ميكرو أر إن إيه».

 

Cellsوتجمع الآلية الجديدة بين علمين: التصاق الخلايا وجين «ميكرو آر إن إيه»، اللذين لم يعثر على صلة تربط بينهما حتى الآن.

 

وكان العلماء يعتقدون أنَّ جزيئات الالتصاق هي ببساطة الغراء الذي يربط الخلايا بعضها ببعض. إلَّا أنَّ الأبحاث أظهرت أنَّ جزيئات الالتصاق، إلى جانب دورها، فهي ترسل إشارات عبر جين «ميكرو إر إن إيه» للسيطرة على نمو الخلايا.

 

وقال كبير الباحثين في الدراسة بانوس أناستاسياديس: «من خلال التحكم في جينات (ميكرو أر إن إيه) المتضررة في الخلايا السرطانية لاستعادة مستوياتها العادية، يجب أن نكون قادرين على إعادة بناء خلايا وقف النمو واستعادة الوظائف الطبيعية للخلايا». وأضاف أنَّ «التجارب الأوليَّة في بعض أنواع السرطان الشرسة، كانت واعدة للغاية في واقع الأمر».

 

وأعرب مدير المعلومات العلمية في معهد أبحاث السرطان في بريطانيا هنري سكوكروفت عن أهمية هذه الدراسة، ولكنه أضاف أنَّه لا يجب استباق الأحداث.

 

واعتبر أنَّه «ما زال هناك طريق طويل يجب أن نقطعه قبل أن نعرف ما إذا كانت هذه النتائج، في الخلايا المزروعة في المختبر، ستساعد في علاج مرضى السرطان. لكنَّها خطوة هامة في الطريق نحو فهم الكيفية التي تتعرَّف بها خلايا معينة في الجسم على توقيت نموها وتوقيت توقفها عن النمو. إن فهم ذلك أمر هام للغاية للمساعدة في مواصلة التقدم المشجع الذي رأيناه خلال السنوات الأخيرة ضدّ مرض السرطان».

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*