الرئيس الكوبي ينتقد الإهمال الذي تسبب في تفشي فيروس كورنا في العاصمة هافانا

استيقظت كوبا الأول من يونيو على 38 حالة إيجابية جديدة لجائحة كوفيد-19، وهو أعلى رقم تم تأكيده في الأيام ال 28 الاخيرة، من بينها 32 حالة مرتبطة بالتركيز الذي تم إثارته في متجر في العاصمة هافانا.

وناقش اجتماع مجموعة العمل المؤقتة للوقاية ومكافحة كوفيد-19 الذي ترأسه ميغيل دياز كانيل رئيس الجمهورية ومانويل ماريرو كروز، رئيس الوزراء، الأوضاع في العاصمة هافانا والأسباب التي أثارت ذلك، حيث اعتبر الحدث الذي وقع في هذا المتجر “أكبر حدث شهدناه على الإطلاق، أعلى من دار كبار السن في محافظة فيا كلارا“.

وقال الرئيس الكوبي، “أسوأ ما في الأمر أنه حدث في وقت كان من المفترض أن نسيطر فيه على المرض بشكل كاف؛ ومع ذلك، في الأيام الأربعة الماضية، وضعنا دائمًا تقريبًا فوق 20 حالة يومية، مما تسبب حقًا في عدم الراحة، وهو انتكاسة في الأيام التي تمكنا فيها من القضاء على هذا الوباء”.

وأكد أنه “كان هناك إهمال وأظهر تداعيات هذه الحقيقة أنه حتى مع التجربة التي نواجهها في مواجهة الوباء، ما زلنا نواصل ارتكاب الأخطاء، وفي كل مرة يكون هناك إشراف، انظر إلى ما يحدث”.

بدوره، أصر رئيس الوزراء مانويل ماريرو كروز على أنه لا يمكن أن يكون هناك ارتياح في أي من التدابير التي تم الإشارة إليها، حيث تستمر الدعوة إلى الامتثال الصارم لكل ما تم تحديده، لزيادة انضباط ومسؤولية سكان العاصمة، مشددا على أنه يتعين علينا اتخاذ إجراءات صارمة في مثل هذه الأماكن، ومراجعة كل شيء بالتفصيل وبعناية.

من جانبه، أكد وزير الصحة العامة خوسيه أنخيل بورتال ميراندا، أن الزيادة في الحالات التي حدثت في هافانا في الأيام الأخيرة تؤثر منطقيًا أيضًا على أن هذه هي المحافظة التي تحتفظ بأكبر عدد من المرضى الموجودين في المستشفيات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.