الرئيس روحاني: التخصيب حق تكفله المعاهدات الدولية لايران

الرئيس روحاني: التخصيب حق تكفله المعاهدات الدولية لايران

اشار الرئيس الايراني حسن روحاني الى ان العالم ادرك من خلال المفاوضات ان تكريم الشعب الايراني هو المجدي وليس العقوبات والتهديد مضيفا ان خطوات أولى اتخذت للتوصل الى الثقة لكن الطريق لازال طويلا امامنا .

واضاف الرئيس روحاني في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاحد ان التعامل مع العالم اليوم يجب أن يكون على اساس بناء الثقة المتبادلة وقال : ان معاهدة حظر الانتشار النووي تكفل حق ايران في مجال التخصيب .

ووصف اعتراف دول العالم بحق ايران في مجال التخصيب بانه انجاز مهم وقال : لقد اكد اتفاق جنيف حق ايران في تخصيب اليورانيوم على اراضيها، ومن هذا المنطلق فان التخصيب سيستمر في مفاعلات نطنز وفوردو واراك، والمنشآت النووية الإيرانية ستواصل نشاطها كما في السابق.

واشار رئيس الجمهورية الى ان الحظر المفروض فشل شاء الاعداء ام أبوا منوها الى ان الاتفاق الجديد سيفضي الى رفع جميع اجراءات الحظر موضحا بالقول : بعض انواع الحظر سيرفع فورا والآخر خلال الاشهر القادمة .

واعرب عن امله بان يمتلك الطرف الآخر ارادة للمضي قدما الى الامام واضاف : لم تفكر ايران يوما بامتلاك السلاح النووي ولم تنحرف نشاطاتها عن مسارها السلمي ابدا.

وجدد استعداد ايران للتعاون مع دول العالم والوكالة الدولية للطاقة الذرية من اجل ازالة الشكوك وقال : نحاول بناء الثقة التبادلة مع الدول التي تحترم الشعب الايراني.

ولفت الى ان اتفاق جنيف حصل في ظل توجيهات قائد الثورة الاسلامية وصمود الشعب الايراني وقال : ان الاتفاق الراهن هو مبدئي ويشكل مقدمة لاتفاق شامل.

المصدر: موقع قناة العالم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.