السلطات التركية تغلق صحيفة زمان المعارضة

zamanarabic.jpg

أغلقت السلطات التركية صحيفة “زمان” المعارضة، التي سبق أن استولت عليها وصادرتها في مارس/آذار الماضي، حسبما أفادت شبكة “سي إن إن تورك”.
وأشارت الشبكة التركية إلى أنه على غرار “زمان”، ستقوم الحكومة التركية بإغلاق عدد من وسائل الإعلام المعارضة من بينها “فيزا” ووكالة “جيهان”، كما سيتم إغلاق Küre.tv.
وكانت الشرطة قد داهمت، في الخامس من مارس/آذار الفائت، مكاتب الصحيفة تنفيذا لقرار المحكمة التركية الذي ينص على أن الصحيفة يجب أن تكون تحت رقابة السلطات التركية، علما بأن رئيس التحرير، عبد الحميد بيليجي، تم طرده بعد الاستحواذ على الصحيفة، وتحولت الصحيفة بعد السيطرة عليها إلى لسان حال الحكومة وقد نشرت في الطبعة الأولى صورة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وقد خرج منتقدو الحكومة وأنصار صحيفة “زمان” إلى شوارع اسطنبول احتجاجا على ذلك، ليتم قمعهم وإطلاق الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والرصاص المطاطي عليهم من قبل الشرطة.
جدير بالذكر أن انتقادات حادة وجهت إلى أردوغان وحملته على حرية الصحافة في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك احتجاز اثنين من الصحفيين وإحالتهما إلى المحكمة بعد أن نشرا تقريرا أظهر عملية نقل الأسلحة إلى سوريا، كما منعت تركيا في أواخر أبريل/نيسان، دخول صحفيين أجانب إلى البلاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*