السيسي وأردوغان وجها لوجه في السعودية بحضور ترامب

مع اقتراب موعد القمة الإسلامية الأمريكية، المزمع عقدها في السعودية، بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وبدء توجيه الرياض الدعوات لزعماء العرب والدول الإسلامية، أصبح من المرجح بقوة التقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان وجها لوجه، على طاولة مباحثات واحدة، تهدف إلى ما يسمى “مكافحة الإرهاب”.

وكانت صحيفة «عكاظ» السعودية ذكرت، أن من بين الزعماء والرؤساء الذين يشاركون في القمة، الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء باكستان نواز شريف، وعدد من القادة الذين تشارك دولهم في التحالف العسكري الإسلامي لمكافحة الإرهاب، الذي أعلنته المملكة في ديسمبر 2015.

ووجه الملك سلمان بن عبد العزيز رسالة لرئيس تركيا رجب أردوغان، تضمنت دعوته لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية، التي تستضيفها المملكة، وقام بتسليم الدعوة لرئيس تركيا، وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، خلال استقباله له.

كما دعا الملك السعودي، قادة البحرين والإمارات؛ لحضور القمة الخليجية الأمريكية، والقمة العربية الإسلامية الأمريكية، التي ستستضيفها الرياض 21 مايو الجاري، خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمملكة.

وكانت السعودية، بدأت أمس في توجيه دعوات للقادة العرب والمسلمين؛ لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية، فيما بدأت اليوم في توجيه الدعوات للقادة الخليجيين، في حضور قمتين مع ترامب.

ومن المتوقع أن تتواصل الدعوات السعودية، خلال الأيام القادمة، إلى قادة عرب ومسلمين وخليجيين؛ لحضور هذه القمم.

وأعلن ترامب، الخميس الماضي، أن أولى زياراته الخارجية، منذ توليه منصبه في 20 يناير الماضي، ستكون للسعودية، ثم إسرائيل، ومن ثم إلى الفاتيكان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.