الصحافة البريطانية

 

وكالة أخبار الشرق الجديد:

تناولت الصحف البريطانية الصادرة اليوم عدة موضوعات متعلقة بالعالم العربي، فأبرزت التحذيرات التي أطلقها الرئيس السوري بشار الأسد بأن أي تدخل عسكري أمريكي في بلاده سينتهي بالفشل، كما أشارات إلى المحادثة الهاتفية التي جرت خلال اليومين الماضيين بين رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وكل من الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وناقشوا خلالها شن غارات صاروخية وجوية ضد عدد من الأهداف الإستراتيجية للنظام السوري.

 

الإندبندنت

– الغارات الجوية تقترب وتعهد أمريكي بريطاني بعمل عسكري خلال أسبوعين

– مقتل 3 فلسطينيين في مواجهات مع الشرطة الإسرائيلية بالضفة

– الأسد يحذر بفشل أي تدخل عسكري أمريكي في بلاده

– 9 % فقط من الأمريكيين يحبذون التدخل في سوريا

– مقتل 46 شخصاً جراء انفجارات وهجمات متفرقة في العراق

 

الغارديان

– كرزاي يزور باكستان بحثا عن مفاوضات مباشرة مع طالبان

– القضاء المصري يحاكم نظامين

– فريق خبراء أممي يحقق في استخدام أسلحة كيماوية قرب دمشق

– رئيس الوزراء الليبي يدعو إلى الحوار الوطن

– مقتل 5 أشخاص في تحطم قطار بمنطقة نائية في المكسيك

 

تحت عنوان “سوريا: الغارات الجوية تقترب وبريطانيا وأمريكا تتعهدان بعمل عسكري خلال أسبوعين” قالت الإندبندنت إن “مأساة استخدام السلاح الكيميائي في دمشق تمثل نقطة تحول لكل من أوباما وكاميرون وهولاند”.

وقالت إن دولا غربية بينها بريطانيا تعتزم القيام بعمل عسكري بشكل انفرادي ضد نظام الرئيس بشار الأسد خلال أسبوعين، مشيرة إلى المحادثة الهاتفية التي جرت خلال اليومين الماضيين بين رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وكل من الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وناقشوا خلالها شن غارات صاروخية وجوية ضد عدد من الأهداف الإستراتيجية للنظام السوري.

تناولت الفاينانشيال تايمز الملف السوري في مقال بعنوان “3 أسئلة على الطريق لضرب سوريا” قالت فيه إنه على الولايات المتحدة وحلفائها أن يعثروا على إجابات لثلاثة أسئلة مهمة قبل اتخاذ قرار بتوجيه ضربات عسكرية للنظام السوري.

ووصفت الموقف الغربي حيال سوريا خلال العامين والنصف الماضيين بأنه مترو لكن خلال الأيام الأخيرة تغير الوضع بشكل كبير إزاء القيام بعمل ما للرد على ما قيل إنه هجوم بسلاح كيميائي شرقي العاصمة دمشق.

وتساءلت الصحيفة عن مدى قدرة واشنطن وحلفائها على القيام بعمل عسكري خارج مظلة الأمم المتحدة، وما طبيعة العمل لعسكري الذي تخطط له واشنطن وما أهدافه؟.

وخلصت إلى أن العمل المطلوب ليكون حلا وسطا هو غارات مكثفة بالطائرات والصواريخ على بعض الأهداف الإستراتيجية للجيش السوري.

أعدت صحيفة الغارديان تقريرا عن التطورات الأخيرة في مصر تحت عنوان “القضاء المصري يحاكم نظامين”، فقالت إن القضاء المصري يحقق في دعاوى ضد كل من الرئيس المصري السابق حسني مبارك وقادة جماعة الإخوان المسلمين بتهم التحريض على قتل المتظاهرين.

وقالت إن الدعاوى التي ينظر فيها القضاء حاليا تتركز على مدى تورط مبارك في قتل 900 متظاهر خلال مطلع عام 2011 كما يجرى التحقيق مع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين وأكثر من 30 من قيادات الجماعة المعتقلين بالتهم نفسها، وهو التحريض على قتل المتظاهرين خلال العام الذي تولى فيه الرئيس المخلوع محمد مرسي رئاسة البلاد.

وخلصت إلى أن تزامن المحاكمات لكلا النظامين يعبر بشكل رمزي عن الوضع السياسي الذي وصلت إليه مصر بعد تولى الحكومة الإنتقالية المدعومة من الجيش.

وقالت إن السلطة الحقيقية تتركز في أيدي القيادة العسكرية ووزير الدفاع عبد الفتاح السيسي بشكل شخصي كما اشارت إلى تورط المحاكم والنظام القضائي في نزاعات سياسية بين الفصائل الموجودة على الساحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.