الصحف المصرية: ازدواجية معايير في النظرة إلى الإرهاب وفقًا للمكان المستهدف

maserjourn.jpg

أطلت الصحف المصرية الصادرة اليوم على مجمل الملفات التي تهم الشأن الداخلي المصري، اقتصاديا وتنمويا وسياسية..

وفي الشأن العام سلطت الصحف الضوء على أسلوب الكل بمكيالين حيال الإرهاب، مشيرة إلى بالغ التعاطف مع باريس لما أصابها في العدوان الأخير دون أن تغفل عما حصل في ضاحية بيروت الجنوبية من مجزرة مروعة بحق الآمنين من المدنيين.

وفي سياق متصل تناولت الصحف كلام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول صوابية الموقف في مواجهة التهديد الإرهابي الذي يطال الجميع دون استثناء..

صحيفة “الأخبار”: مبادرة لتخفيض أسعار ٢٧ سلعة بنسبة ٤٠٪ في السلاسل التجارية.

وقد تناولت صحيفة “الأخبار”  في افتتاحيتها إعلان وزير الزراعة استصلاح الاراضي المصرية، فقد قامت الوزارة بتخفيض ما بين ١٠ و٢٠٪ من أسعار اللحوم والاسماك والسلع الغذائية والخضراوات والفواكه. كما طالب بتشديد الرقابة على ١٥٠ منفذا لوزارة الزراعة لضمان الالتزام بالأسعار وجودة المنتجات مشيرة الى الدفع بسيارات متنقلة للمناطق العشوائية والقرى الأكثر احتياجا.

واشارت الصحيفة الى ان عددا من كبرى السلاسل التجارية التابعة للقطاع الخاص سارعت الى تنفيذ مبادرة جديدة لتخفيض أسعار السلع الغذائية اعتبارا من الاحد القادم وان المبادرة تأتي تنفيذا للاتفاق بين الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية مع عدد من كبريات الشركات التجارية في مصر.

وقال هيرفي، المدير الاقليمي لمؤسسة كـــــــــارفور العالمية بالشرق الاوسط، إنه سيتم تخفيض أسعار 27 سلعة غذائية وغير غذائية بنسبة  تخفيضات تتراوح ما بين 10%  و  40% وذلك في اطار الدور المجتمعي الذي يمكن ان يقوم به القطاع الخاص بالتنسيق مع الحكومة وذلك بطرح كل السلع الغذائية وغير الغذائية بأسعار مخفضة عن الأسواق في فروع الشركات التابعة لها سواء من المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة والسيارات المتنقلة  تلبية لتوفير كل احتياجات المواطنين وخاصة محدودي الدخل.

وفي سياق آخر، تناولت “الأهرام” الاهتمام بمشروع انشاء محطة الضبعة النووية والتي سيتم تشييدها بالتعاون مع روسيا، وذلك من زاوية موجبات الدولة تجاه المتضررين جراء نزع ملكياتهم لحساب المشروع فكتبت ” صرف 360 مليون جنيه تعويضات لأهالي الضبعة ” حيث تقرر صرف تعويضات نزع الملكية لأهالي منطقة الضبعة لصالح مشروع الضبعة علي 3 مراحل بإجمالي تعويضات يصل الى  360 مليون جنيه، منها 120 مليون جنيه تعويضات لأصحاب الأراضي والمنازل التي نزعت ملكيتها كمرحلة اولى. وقال المهندس مدحت كمال، رئيس الهيئة المصرية للمساحة انه تم الانتهاء من أعمال نزع الملكية لصالح المشروع القومي لشبكة الطرق الوطنية بنسبة 90% في نطاق الشرقية والقليوبية، ونزع الملكية لصالح حزمة من المشروعات المتنوعة بالمحافظات، وانه جاري العمل في نزع الملكية بالطريق الإقليمي.

وبشأن جماعة الإخوان المسلمين ” المحظورة” كتبت “الأخبار” “التحفظ على مكتب الإرشاد و4 مقرات وأموال 19 إخوانياً” حيث قررت لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان الإرهابية برئاسة المستشار عزت خميس، التحفظ على «مكتب الارشاد بالمقطم»، و٤ مقرات أخرى بمصر القديمة والمنيل وجسر السويس والسادات، وذلك تنفيذا لحكم محكمة الأمور المستعجلة بالتحفظ على أموال الجماعة الإرهابية.. وقال المستشار محمد ياسر أبوالفتوح أمين عام اللجنة، انه سيتم تسليم تلك المقرات إلى وزارة المالية تنفيذا للحكم الصادر بمصادرة ممتلكات الجماعة، وارسال حصيلتها إلى الخزانة العامة. كما تحفظت اللجنة على مستشفى الخلفاء الراشدين بمصر الجديدة ومدرسة السيدة عائشة بالنزهة وعلى شركتي صرافة «ايمكو والشركة الغربية». بالاضافة إلى التحفظ على أموال ١٩ شخصا لانتمائهم ودعمهم لجماعة الإخوان الإرهابية.

صحيفة ” الجمهورية”: إزالة 6557 حالة تعد على النيل .

أما صحيفة “الجمهورية” فقد ذكرت أن وزارة الموارد المائية والري أمس قامت بإزالة 6557 حالة تعد على نهر النيل من إجمالي نحو 50 ألف و399حالة تستهدفها الحملة القومية لإنقاذ النيل منذ أن أطلقها رئيس الوزراء السابق المهندس ابراهيم محلب ووزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي في 5 يناير الماضي.

وقالت الوزارة إن قطاع حماية النيل قام أمس بإزالة 11 حالة تعد على نهر النيل بمحافظاتي “الدقهلية والمنوفية”.

وقال وزير الموارد المائية والري في تصريح له إن “فرق التفتيش بجميع المحافظات تواصل عمليات كشف وضبط المخالفات وإننا ماضون بكل حزم في تنفيذ خطة الدولة لإزالة جميع التعديات على نهر النيل والقنوات والمجاري المائية مهما بلغت التضحيات”.

صحيفة “الوطن”: “الاشتراكي المصري”: العالم يتعامل بازدواجية مع الإرهاب

على جانب آخر، عنونت صحيفة “الوطن” افتتاحيتها بـ”تنديد الحزب الاشتراكي المصري بازدواجية مواقف الدول العربية من الارهاب بحسب مكان حدوثه , جاء ذلك في البيان الصادر عن الحزب , والذي أدان الأحداث الإرهابية التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس وراح ضحياتها أكثر من 200 قتيلا وإصابة العشرات.

وأعرب الحزب، عن تعازيه للشعب الفرنسي وأسر الضحايا، مشيرًا إلى أنه لا يملك أي إنسان في هذه الحالة، إلا أن يشعر بغضب عارم تجاه هذه الجريمة الوضيعة، التي جرى التخطيط لها وتنفيذها بدم بارد.

وانتقد الحزب، تجاهل العالم الأحداث الإرهابية التي تحدث بالمنطقة العربية، قائلا: “أننا نلاحظ الاهتمام الضخم بأي حوادث إرهابية تصيب العالم الغربي بينما لا يلقى نفس الاهتمام نفس الأحداث لداعش نفسها فى الهجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت، لأن الإرهاب فى الحالة الثانية موجه للعرب وكأن هناك إرهاب محبوب وإرهاب ممجوج”.

وأضاف الحزب، أنه وقع ضحايا العمليات الارهابية مئات العرب من مصريين وتونسيين ولبنانيين وفلسطنيين مثل الذين سقطوا، تماما كالضحايا الفرنسيين دون أن تلفت مآسيهم انتباه “العالم الحر”، الذي رسّخ قيم التعامل بـ”المعايير المزدوجة”.

صحيفة “الشروق” : بوتين: اعتداءات باريس أثبتت صوابية دعوة روسيا لتشكيل تحالف ضد الإرهابيين.

وفي الشأن الإقليمي، كتبت “الشروق” المصرية في افتتاحيتها عن إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي أكد من خلاله أن اعتداءات باريس أثبتت “صوابية” و”ضرورة” دعوة روسيا إلى تشكيل تحالف دولي لمكافحة الإرهاب، داعيا فرنسا ضمنيا إلى إعادة النظر في موقفها حيال ضرورة الرحيل الفوري للرئيس السوري بشار الأسد.

واعتبر الرئيس الروسي أن “فرنسا هي إحدى الدول التي تبنت موقفا متشددا حيال رحيل الرئيس الأسد شخصيا. لقد سمعنا مرارا من أصدقائنا الفرنسيين أن حل مسألة رحيل الرئيس الأسد شرط مسبق لأي تغييرات سياسية”.

وتابع “لكن هل حمى هذا باريس من اعتداء إرهابي؟ كلا”.

وأوضح بوتين “بالنسبة لي لا يجب أن نضع في أولوياتنا مسائل هي بطبيعها ثانوية! أول ما يجب القيام به هو توحيد جهودنا في مكافحة الإرهاب والمنظمات الإرهابية. ويجب على هذا الأساس الاتفاق على إصلاح سياسي” في سوريا..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*