الصحف المصرية: توافق ’مصري ـ إماراتي’ على الحل السياسي بسوريا

 


صحيفة “الأهرام “: توافق “مصري ـ إماراتي” على الحل السياسي بسوريا

مع صحيفة “الأهرام” نبدأ الجولة على الصحف المصرية الصادرة اليوم، حيث عنونت “الأهرام” في افتتاحيتها “توافق “مصري ـ إماراتي” على الحل السياسى بسوريا .. السيسي: تعزيز التضامن العربي لمواجهة التطرف والعنف والإرهاب”.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي التزام مصر تجاه أمن واستقرار دول الخليج، وأهمية مواصلة تعزيز التضامن العربى لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والعمل على صون مقدراتها، ومحاربة التطرف والعنف والتصدي للتنظيمات الإرهابية، وأشاد بقوة علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تجمع مصر بالإمارات، والمواقف المشرفة التي تتخذها الامارات قيادةً وشعباً، لدعم مصر والقضايا العربية المختلفة.

كما بحث الجانبان أهمية تأمين الحماية للشعب الفلسطيني من الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة، كذلك الملف الليبي والجهود المبذولة لإيجاد مخرج سلمي للأزمة، وأكدا أهمية الخروج من الأزمة السورية بالتنسيق مع القوى الدولية والإقليمية للتوصل إلى حلول سياسية تضمن أمن وحماية سوريا الموحدة..

كما عنونت “الأهرام” افتتاحيتها بشأن الانتخابات البرلمانية “يوم الحسم بجولة الإعادة”، وجاء في النص “شهدت مصر أمس جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب وسط تباين في نسبة المشاركة في المحافظات الـ 14 التى تشملها هذه الجولة الحاسمة والتي تنتهي في التاسعة مساء اليوم”.

وعلى صدر افتتاحيتها ايضا كتبت “السيسي وقادة إفريقيا والهند يبحثون غدا وثيقتين للتعاون السياسي والتنموي .. سوراج: نمثل سدس سكان العالم.. ولا يمكن استبعادنا من عضوية مجلس الأمن”، حيث خلال اليوم الثاني من قمة “الهند-إفريقيا” التى تعد الأكبر من نوعها، بدأت صباح أمس بمجمع استاد أنديرا غاندى الوطنى بنيودلهى اجتماعات وزراء خارجية الدول المشاركة فى القمة، وترأست الجلسة الافتتاحية وزيرة الشؤون الخارجية الهندية سوشما سواراج. جاء ذلك فى الوقت الذى من المتنظر أن تناقش قمة القادة غدا الخميس، التى يشارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى وثيقتين للتعاون على المستويين السياسى والتنموي.

وكانت القمة قد بدأت أعمالها أمس الأول باجتماعات لوزراء التجارة والصناعة الأفارقة والهند، وأمس على مستوى كبار المسؤولين، وذلك للإعداد للقمة الثالثة المقرر عقدها غدا الخميس بمشاركة ملوك ورؤساء ورؤساء حكومات الهند وافريقيا.

صحيفة “الأخبار”: العصار يبحث مع السفير الروسي التعاون المشترك

أما صحيفة “الأخبار” فكتبت على صدر افتتاحيتها “العصار يبحث مع السفير الروسي التعاون المشترك” حيث استقبـل اللواء د. محـمـد سعيــد العصار وزيــر الدولة للانتـــاج الحربي السفير الروسي بالقاهرة سيرجي كربيتشينكو بديوان عام الوزارة.

تم خلال المقابلة بحث تعزيز التعاون بين الانتاج الحربي المصري مع الصناعة الروسية سواء في المنتجات العسكرية أو المدنية، بما يحقق الاستفادة من التكنولوجيا الروسية المتطورة والاستغلال الأمثل لامكانيات مصانع الانتاج الحربي المصري.. وأشاد العصار بعمق العلاقات القوية والروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين وضرورة العمل علي تعزيزها في كافة المجالات .. مؤكدا أن مصر منفتحة على دول العالم.

وعلى صدر الافتتاحية ذاتها كتبت “الأخبار” “وزيرة الهجرة تطمئن على المصريين المصابين في الأردن وتعود اليوم مع جثامين المتوفين”. وأكدت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج ان زيارتها للاردن أمس جاءت في إطار تحرك الوزارة السريع لمعرفة ملابسات حادث جمرك عمان الذي راح ضحيته خمسة عمال مصريين واصابة ثمانية آخرين، وأيضا للاطمئنان على صحة المصابين، والاشراف على عملية شحن جثامين المتوفين.

وقالت الوزيرة التي وصلت عمان انها ستلتقي بوزير العمل الأردني الدكتور نضال القطامين ومديرة مؤسسة الضمان الاجتماعي الدكتورة نادية الروابدة للبحث في مسألة مستحقات هؤلاء العمال، مشيرة إلى انها زارت المصابين في المستشفيات، وستكون على متن الطائرة التي ستقل جثامين الضحايا الى مصر والتي ستغادر عمان في الساعة السادسة صباح اليوم.

وأشادت بالتحرك السريع من قبل السفارة المصرية والمسؤولين الاردنيين، وعلى رأسهم رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور.

من جهته صرح السفير هشام النقيب مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية وشؤون المصريين بالخارج بأن وزارة الخارجية تتابع مع سفارة مصر بالأردن انهاء إجراءات نقل جثامين المصريين الذين توفوا في الحادث. وأن السفير المصري خالد ثروت يتابع حالة المصابين الـ8 في الحادث بمستشفى الحنان.

صحيفة “الشروق”: القبض على 58 مشتبها فيهم وتدمير بؤر إرهابية في حملة أمنية بشمال سيناء

بدورها كتبت صحيفة “الشروق” على صدر افتتاحيتها اليومية “القبض على 58 مشتبها فيهم وتدمير بؤر إرهابية في حملة أمنية بشمال سيناء”. حيث أسفرت الحملة الأمنية التي شنتها قوات الأمن جنوب العريش والشيخ زويد ورفح، عن القبض على 58 من المشتبه فيهم إلى جانب تدمير عدد من البؤر الإرهابية وتفجير عبوة ناسفة.

وقالت مصادر أمنية، في تصريح لها اليوم الثلاثاء، إن الحملة استهدفت مناطق جنوب العريش والشيخ زويد ورفح، حيث تم مداهمة أوكار الإرهاب؛ مما أدى إلى القبض على 58 شخصًا من المشتبه فيهم، وجاري فحصهم لبحث مدى تورطهم في الأحداث.

وأضافت المصادر، أنه تم خلال الحملة حرق وتدمير عدد من البؤر التي تستخدمها العناصر الإرهابية في تنفيذ هجماتها ضد قوات الجيش والشرطة، وتم التحفظ على 4 سيارات، وجاري فحصها عن طريق الجهات المعنية.

ومن جهة أخرى، تم الكشف عن عبوة ناسفة زرعتها العناصر التكفيرية في طريق القوات، حيث تم تفجيرها دون خسائر أو إصابات، وفحص وتمشيط 76 عمارة سكنية جنوب العريش.

صحيفة “الوطن”: رئيس “النور”: يمكن المصالحة مع الإخوان بشروط

وتصدر افتتاحية صحيفة الوطن عنوان ” رئيس “النور”: يمكن المصالحة مع الإخوان بشروط ” حيث قال “الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور، إنّ هناك شروطًا يجب تحققها من أجل المصالحة مع جماعة الإخوان المسلمين، مؤكدًا أنّ حزب النور يرى ضرورة الصلح المجتمعي بين أطياف الشعب المصري.

وأوضح مخيون، أنّه لكي تتحقق المصالحة مع الإخوان لا بد أن يكون هناك مراجعة فكريّة من قبل قيادات الجماعة، والاعتذار للشعب المصري ونبذ كامل للعنف على الأرض.

وتابع أنّ الدولة يجب أن تشكّل لجنة للنظر في أمر الشباب المحبوسين وأن يتم الإفراج عمن لم يتورط في العنف”.

صحيفة “المصري اليوم “: واشنطن تؤكد مشاركة إيران في اجتماع دولي حول سوريا بفيينا.

أما صحيفة “المصري اليوم” فعنونت افتتاحيتها “واشنطن تؤكد مشاركة إيران في اجتماع دولي حول سوريا بفيينا” حيث قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي اليوم إنه تمت دعوة إيران للاجتماع الدولي المقبل الذي يركز على الحل السياسي للنزاع في سوريا والذي سيعقد الجمعة في فيينا..

وقال كيربي في مؤتمر صحفي “ستتم دعوة إيران للمشاركة في هذه الجولة الجديدة من المحادثات. مشاركتها من عدمه ستعتمد على القادة الإيرانيين”.

صحيفة “التحرير”: برهامي: ظُلمنا في عهد السيسي.. وندرس الانسحاب من الانتخابات

أما صحيفة “التحرير” فعنونت افتتاحيتها “برهامي: ظُلمنا في عهد السيسي.. وندرس الانسحاب من الانتخابات”. وجاء في النص “قرر الشيخ ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، فتح النار على الجميع، متحدثا عن رؤيته لسير العملية الانتخابية، متهما بعض الجهات بعدم كشف الحقائق للمواطنين، كما كشف عن وجود نية للانسحاب من الانتخابات، بعد دراسة الوضع في جولة الإعادة”.

وفي عنوان آخر على ذات الافتتاحية كتبت “البرادعي: سجن الشباب جريمة في حق المستقبل” حيث أعلن “الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق لشؤون العلاقات الخارجية سابقًا، اليوم الثلاثاء، دعمه لمطالب الإفراج عن الناشط علاء عبد الفتاح وباقي المتهمين المحبوسين في القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث مجلس الشورى”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*