الصحف المصرية: ’حق الشهيد’ تواصل تحقيق الانجازات واتصال بين السيسي وهولاند يؤكد أهمية إرساء السلام في المنطقة

 


ركزت الصحف المصرية على مشهد أمني وسياسي، بدءًا بعملية “حق الشهيد” وإنجازاتها المستمرة في سيناء في مواجهة الإرهابيين، وصولا إلى الاتصال الهاتفي الذي اجراه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بنظيره الفرنسي فرانسوا هولاند، إضافة إلى ملفات اجتماعية واقتصادية تهم الساحة المصرية الداخلية …

صحيفة “الأهرام”: السيسي وأولاند يؤكدان ضرورة إرساء السلام في الشرق الأوسط

مع صحيفة “الأهرام” نبدأ الجولة على الصحف المصرية الصادرة اليوم، حيث عنونت افتتاحيتها بـ”مصر تعرض مواقفها أمام الجمعية العامة.. السيسي وهولاند يؤكدان ضرورة إرساء السلام فى الشرق الأوسط”، وقالت الصحيفة إن ” الرئيس المصري سيبدأ غدًا زيارته المرتقبة إلى نيويورك، حيث سيشارك في أعمال الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، ومن المقرَّر أن يلقي كلمة مصر أمام دورة الأمم المتحدة، ويستعرض فيها مواقف البلاد تجاه القضايا الدولية والإقليمية، كما سيلقي كلمة مصر أمام قمة “أجندة التنمية لما بعد 2015″، وسيشارك فى القمة المعنية بتغير المناخ.

وأضافت الصحيفة أن السيسي أجرى اتصالا هاتفيًّا أمس بالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، تبادلا خلاله وجهات النظر إزاء عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما أكدا أهمية تحقيق السلام فى منطقة الشرق الأوسط، لما له من انعكاسات إيجابية على الواقع الأمني والاقتصادي”.

كما ذكرت “الأهرام” انه “من المتوقع أن تهيمن نزاعات الشرق الأوسط، وقضية الهجرة وملف الإرهاب، على الاجتماعات واللقاءات المختلفة، التي ستعقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

من جانب آخر، تحدثت “الأهرام” حول “تحذيرات اللجنة العليا للانتخابات من شطب اسم المرشح إذا ثبت ارتكابه مخالفة للضوابط الواردة في الدستور أو القانون أو قرارات اللجنة بشأن الدعاية الانتخابية”، مضيفة انه “من خلال التقدم بطلب إلى المحكمة الإدارية العليا لشطب اسم المرشح من القائمة النهائية للترشح في الدائرة، يتضمن الوقائع والأسانيد والمستندات المؤيدة الدالة على ارتكاب المرشح للمخالفة، وللمترشح أن يطلع على الطلب ومرفقاته ويودع ما يشاء من مذكرات دفاع وللمحكمة أن تفصل فى الأمر على وجه السرعة.”

وتابعت الصحيفة ان “اللجنة حدَّدت 29 أيلول/سبتمبر موعدا لبدء الدعاية للمرحلة الأولى للانتخابات مع إعلان الكشوف النهائية للمرشحين”، وتضمن قرار اللجنة محظورات الدعاية أثناء الانتخابات، حيث حظرت التعرض لحرمة الحياة الخاصة للمواطنين أو المترشحين، وتهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو التى تدعو للتمييز بين المواطنين أو تحض على الكراهية.

كما حظر القانون استخدام العنف والتهديد باستخدامه، واستخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام ودور الجمعيات والمؤسسات الأهلية، كما تضمن الحظر أيضا استخدام المرافق العامة ودور العبادة والجامعات والمدارس والمدن الجامعية وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة فى الدعاية الانتخابية.

وفي الشأن الأمني، كتبت أيضا “الاهرام” حوال مكافحة الإرهاب وعنونت “خبراء: تدفق المعلومات وتغيير استراتيجية المواجهة .. أهم أسباب نجاح عملية “حق الشهيد””، حيث واصلت القوات المسلحة أمس تحقيق ضرباتها الاستباقية الناجحة وملاحقة للعناصر الارهابية بمدن “العريش” و”الشيخ زويد” و”رفح” وبعض مناطق وسط سيناء”، حسبما ذكرت “الأهرام”.

كما واصلت القوات المسلحة تحقيق نجاحاتها فى تصفية العناصر المسلحة واستهداف تجمعات العناصر الارهابية والخارجين على القانون وفرض سيطرتها الامنية الكاملة على هذه المناطق، بالتزامن مع استمرار القوات الخاصة والبحرية فى تنفيذ مهامها القتالية لتأمين المسرح البحرى وفرض السيطرة الكاملة على المسطح المائى للبحر المتوسط بالمنطقة لقطع خطوط الامداد للعناصر التكفيرية ومنعها من التسلل البحرى امام منطقة العمليات.

من جانب آخر، أشاد خبراء عسكريون لـ”الأهرام” بنتائج العملية الشاملة “حق الشهيد” خلال الأسبوعين الماضيين، وأكدوا أن تلك النتائج الإيجابية الكبيرة لم تكن لتتحقق لولا وجود كم هائل من المعلومات الاستخباراتية المؤكدة، وتغيير استراتيجية المواجهة مع تلك العناصر الاجرامية.

صحيفة “الأخبار”: تجديد حبس وزير الزراعة السابق 15 يوماً في قضية فساد

من جهتها، وتحت عنوان ” تجديد حبس وزير الزراعة السابق 15 يوماً في قضية فساد “، كتبت صحيفة الأخبار المصرية ان “قاضي المعارضات بمحكمة القاهرة الجديدة قرر تجديد حبس صلاح هلال وزير الزراعة السابق، 15 يوما على ذمة التحقيقات التي تجري معه في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “فساد وزارة الزراعة”.

وقد نقلت الصحيفة عن مصادرها الخاصة ان الوزير كان قد القي القيض عليه أثناء مروره في ميدان التحرير، عقب تقدمه باستقالته إلى رئيس الوزراء السابق المهندس إبراهيم محلب”، مضيفة ان “الرقابة الإدارية كانت قد وجهت عددا من الاتهامات إلى وزير الزراعة أهمها طلبه هدايا مادية وعينية من العديد من رجال الاعمال على سبيل الرشوة.

كما تحدثت الأخبار” حول “طائرة مساعدات طبية وغذائية مصرية للعراقيين بكردستان”، حيث ارسلت هذه الطائرة بتوجيهات من الرئيس المصري لـ”تخفيف العبء عن كاهل الاشقاء العراقيين النازحين باقليم كردستان”، وقد “نقلت هذه المساعدات عبر احدى طائرات أسطول مصر للطيران لتوزيعها علي النازحين باقليم كردستان، انطلاقا من الروابط التاريخية والقومية لمصر تجاه الاشقاء وتقديم الدعم والتضامن الكامل معهم في اوقات المحن والازمات”، حسبما قالت “الأخبار”.

صحيفة “الشروق”: «حجازي» يتفقد الاستعداد القتالي لعناصر القوات الخاصة والشرطة العسكرية.

من جانبها، اختارت صحيفة “الشروق” عنوانا لافتتاحيتها فكتبت “حجازي يتفقد الاستعداد القتالي لعناصر القوات الخاصة والشرطة العسكرية”، حيث تفقد الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة مراحل الإعداد والتدريب لعناصر القوات المسلحة من عناصر القوات الخاصة والشرطة العسكرية، في إطار المتابعة الميدانية لبرامج وخطط الارتقاء بمستويات الكفاءة والاستعداد القتالي لوحدات وتشكيلات القوات المسلحة.

وقالت الصحيفة ان “حجازي استمع إلى شرح من اللواء عبد المجيد أحمد صقر مدير إدارة الشرطة العسكرية تناول نظم الإعداد والتأهيل للفرد المقاتل بالوحدات التابعة للإدارة، وكذلك برامج التعايش والتدريب الخارجية بالتعاون مع الدول الصديقة، والتي كان آخرها تأهيل مجموعة من عناصر القوات المسلحة بأحد أهم برامج التدريب المتقدمة”.

صحيفة “الوطن”: بدء تشغيل مفارم النفايات الطبية بمستشفيات جامعة طنطا

صحيفة “الوطن” التي اختارت عنوان لإحدى مقالاتها “بدء تشغيل مفارم النفايات الطبية بمستشفيات جامعة طنطا “، حيث أعلن رئيس جامعة طنطا الدكتور عبدالحكيم عبدالخالق، بدء تشغيل وحدة فرم النفايات الطبية الخطرة بالمستشفى التعليمي العالمي والتي تتكون من 3 مفارم، وذلك خلال زيارة رئيس الجامعة للمستشفى التعليمي للاطمئنان على تركيب المفارم وبدء تشغيلها”.

وأشار عبد الخالق، إلى أن “المفارم تعتبر من أفضل طرق التخلص الآمن من المخلفات الطبية والنفايات الخطرة، وتمثل خطوة نحو الحصول على بيئة نظيفة”، مؤكدًا “الاستعداد الكامل للتعاون مع كافة الجهات الخارجية الحكومية والخاصة الراغبة في التخلص من نفاياتها الخطرة فى تلك المفارم تفعيلاً لدور الجامعة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة”.

صحيفة “المصري اليوم”: رئيس الوزراء يتابع خطتي تأمين وتطوير «ماسبيرو»

بدورها كتبت صحيفة “المصري اليوم” “مصر تعرب عن قلقها إزاء تعثر مسار الحوار الليبي”، حيث أعرب وزير الخارجية سامح شكري عن قلق بلاده إزاء تعثر مسار الحوار بين الأطراف الليبية، وعجز المجتمع الدولي عن توفير الضمانات لتنفيذ الاتفاق السياسي الموقع في يوليو الماضي، وتشكيل حكومة الوفاق الوطني، خلال لقائه جيفري فيلتمان، وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، وذلك على هامش زيارة شكري الحالية لنيويورك، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ونقلت “المصري اليوم” عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبوزيد، إن “شكري تناول خلال اللقاء عددا من الملفات الإقليمية الهامة مثل ليبيا وسوريا واليمن، بالإضافة إلى التصعيد الإسرائيلي الأخير ضد المسجد الأقصى وسبل مواجهته، حيث نقل قلق مصر البالغ نتيجة تدهور الأوضاع الإنسانية في سوريا، بشكل متزايد بات يخرج عن نطاق السيطرة”، موضحا أن “ذلك ما هو إلا انعكاس لضخامة الأزمة السياسية وتعقيداتها، وأهمية التحرك العاجل لتنفيذ مقررات اجتماع جنيف1، باعتبارها الأساس الذي توافق عليه المجتمع الدولي لحل الأزمة السورية”.

وأضاف أبوزيد، أن “الوزير شكري أكد أيضا على الدور الهام الذي يضطلع به مبعوثو الأمم المتحدة في متابعة تنفيذ قرارات مجلس الأمن فيما يتعلق بقضايا المنطقة، مشيرا إلى خطورة تجاهل تلك القرارات أو الانتقائية في تنفيذها”.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إلى أن “القضية الفلسطينية حظيت بشق كبير من محادثات شكري وفيلتمان، حيث اتفق الجانبان على خطورة التصعيد الإسرائيلي الأخير ضد المسجد الأقصى، وتأثير ذلك على تقويض جهود إحياء عملية السلام”.

صحيفة “اليوم السابع”: “الدعوة السلفية”: دعاة التكفير من يسيطرون على الساحة الآن

بدورها، نقلت صحيفة “اليوم السابع” عن عضو مجلس شورى الدعوة السلفية خالد رحيم، إنه “من المحزن والمؤسف أن تموج الساحة الآن بدعاة التكفير مِن منطلق الهوى أو الخلاف السياسي أو الجهل بالقواعد والأصول الشرعية بأدلتها”، موضحا أن “هناك مَن يدَّعى العلم ويصنف في خانة العلماء وقع في هذه الفتنة”.

وأضاف خالد رحيم أن “هناك فوضى من تكفير، وذلك من خلال النقل عن العلماء الربانيين الذين نثق فى علمهم ومكانتهم وعدم تجرؤهم على تكفير الناس، محذرا من خطورة إطلاق العنان للألسنة في تكفير الناس بأطيافهم مِن الحكام والعلماء والعامة”.

Source link

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*