الصحف المصرية: سفينة فرنسية تشارك في البحث عن الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة

سلطت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم، الضوء على قضايا عدة، أبرزها تقدم الجيش السوري عسكريًا وأثره على المعارك الدائرة ضد الإرهاب، إضافةً إلى الإعلان عن مشاركة السَّفينَة الفرنسيَّة ديب أوشن في البحث عن الصندوقين الأسوَدَين للطَّائرة المصريَّة في أعماق البحر المتوسط، كما تناولت الصحف خبر إطلاق النار على مدير مباحث القليوبية في كمين إرهابي، فضلاً عن قضايا محلية أخرى.

صحيفة “الأهرام”: فرار جماعي لـ”داعش” من “منبج” بعد تقدُّم الجيش السُّوري في الرقَّة

صحيفة “الأهرام” الصادرة صباح اليوم أدرجت في افتتاحيتها تحقيق الجيش السوري، وبدعم جوي روسي، تقدمًا جديدًا داخل محافظة الرقة معقل تنظيم “داعش” الإرهابي، حيث واصلت عملياتها لاستعادة السيطرة على مدينة الطبقة الواقعة على بحيرة الفرات.

وذكرت مصادر ميدانية أن “قوات الجيش تمكنت من التقدم داخل الحدود الإدارية لمحافظة الرقة، وأصبحت على بعد أقل من ثلاثين كيلومترًا من مطار الطبقة العسكري ونحو ٢٥ كيلومترًا من بحيرة الفرات”، وأضافت أن هذا التقدم يعد الأبرز “في عمق محافظة الرقة، منذ نجاح القوات في دخولها السبت الماضي”.

وفي السياق نفسه، أعلن قائد ميداني أن الجيش السوري أفشل محاولة التفاف لمسلحي تنظيم “داعش”، أدت إلى قطع الطريق بالقرب من منطقة أثريا في ريف حماة الشرقي لفترة وجيزة، إلى أن تمكن الجيش من إعادة تأمينه بعد مقتل وإصابة عدد من المسلحين وفرار الباقين.

صحيفة “الأخبار”: السفينة الفرنسية تبدأ بعد غد البحث عن الصندوقين الأسودين

أما صحيفة “الأخبار”، فاختارت تسليط الضوء في افتتاحيتها على خبر وصول السفينة الفرنسية “ديب اوشن سيرش” بعد غد، للمشاركة في أعمال البحث لالتقاط الصندوقين الأسودين لطائرة مصر للطيران المنكوبة والتي سقطت في مياه البحر المتوسط قبالة سواحل الاسكندرية يوم 19 أيار/مايو الماضي، خلال رحلة العودة من مطار شارل ديغول في العاصمة الفرنسية باريس، وراح ضحيتها 66 من الركاب والطاقم.

وكشفت مصادر مقربة من لجنة التحقيق في الحادث ان موقع الصندوقين الأسودين لم يتم تحديده على وجه الدِّقَّة، وتمَّ فقط تحديد مساحة البحث بعد التقاط إشارات من أحدهما، واوضحت المصادر ان العمق الكبير لمياه البحر المتوسط في هذه المنطقة يمثل احد التحديات التي تواجه جهود العثور على الصندوقين الاسودين، حيث يصل العمق في المنطقة المرجح وجودهما فيها الى 3500 متر.

الصحف المصرية

الصحف المصرية

صحيفة “الجمهورية”: السيسي يبحث المستجدات الأمنية والعسكرية ومكافحة الإرهاب وتأمين الحدود

بدورها، أدرجت صحيفة “الجمهورية” في افتتاحيتها خبر عقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اجتماعًا مع وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي، حيث تم استعراض آخر المستجدات على الصعيدين الأمني والعسكري، سيما فيما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب وتأمين الحدود المصرية برًا وبحرًا.

وقد استعرض وزير الدفاع نتائج زيارته إلى فرنسا مؤخرًا، والتي تم خلالها تسلم مصر حاملة المروحيات “جمال عبدالناصر” ورفع العلم المصري عليها ايذانًا ببدء دخولها الخدمة في القوات البحرية المصرية، كما أوضح الفريق أول صدقي صبحي أنهُ عقدَ جلسة مباحثات مثمرة مع نظيره الفرنسي، تم خلالها تبادل وجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والجهود الإقليمية والدَّوليَّة للقضاء على الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة، فضلاً عما شهدته المباحثات من تفاهم حول تعزيز التعاون في المجالات العسكرية وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

صحيفة “المصري اليوم”: إصابة سائق وحارس رئيس مباحث الدقهلية في إطلاق نار على كمين

من جهتها، افتتحت صحيفة “المصري اليوم” عددها بخبر إطلاق مجهولَين، النار على كمين شرطة متحرك في الدقهلية، يضم رئيس مباحث المديرية ورئيس مباحث قسم ثان المنصورة ، مساء أمس الإثنين، ما تسبب في إصابة سائق رئيس المباحث وأحد أفراد حراسته، وتلقى اللواء عاصم حمزة، إخطارًا بإطلاق مجهولين النيران على كمين شرطة متحرك، كان يقف أمام محطة الأتوبيس بدائرة قسم ثاني المنصورة، ويضم العميد هشام سليم، رئيس مباحث الدقهلية، والرائد أحمد الجميلي، رئيس مباحث قسم ثاني المنصورة.

صحيفة “الشروق”: وكيل “النواب” يعلن دراسة ملكية “تيران وصنافير” بعيدًا عن الأهواء العاطفية

في سياق آخر، أوردت صحيفة “الشروق” في افتتاحيتها الرسالة التي وجهها وكيل أول مجلس النواب محمود الشريف للشعب المصري، قائلًا “نوابكم على قدر كبير من المسؤولية والوطنية، ولن يفرطوا في ذرة واحدة من التراب المصري”، مشيرًا إلى اطلاع البرلمان على المستندات والوثائق التاريخية، والاستعانة ببعض الخبراء، قبل الفصل في قضية ملكية جزيرتي تيران وصنافير.

وإذ أضاف “الشريف” “أن هناك محاولات خارجية لخلق أزمات داخل مصر لإثارة الفتن، وخلق العقبات والمشكلات التي تحول دون إنشاء قوة عربية مشتركة، وخلق صف عربي موحد”، أكد أنَّ البرلمان يدرس الحقائق المتعلقة بجزيرتي تيران وصنافير، بعيدًا عن الأهواء العاطفية والسياسية، مشيرًا إلى أن مجلس النواب هو رمز العدل، ومسؤوليته تكمن في الحفاظ على حقوق الشعب وأراضي البلاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*