الصليب الأحمر: اليمن يواجه كارثة إذا لم يحصل على مساعدات حيوية


قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر، الاربعاء: ان اليمن يواجه كارثة انسانية اذا لم يسمح التحالف الذي تقوده السعودية باستيراد وتوزيع أغذية ووقود وأدوية حيوية.
وقال سيدريك شفايزر الرئيس المنتهية ولايته لوفد اللجنة الدولية للصليب الاحمر في اليمن: “الوكالات الانسانية يمكنها عمل أشياء لكنه سيكون قمة جبل الجليد.”
وأضاف: “معظم الاشياء قرارات سياسية – وصول الوقود وضمان السماح باستيراد الادوية العادية للامراض المزمنة والاطعمة لان 90 في المئة من الطعام يتم استيراده في اليمن.”
وبدأت قوات التحالف بقيادة السعودية شن ضربات جوية على اليمن منذ شهرين، وتفتش السفن التي تدخل الموانئ اليمنية قائلة انها تريد منع وصول الاسلحة الى الحوثيين.
وأوضح شفايزر أن “ناقلات الوقود التجارية يجب ان يسمح لها بالوصول الى الموانئ، ويجب ان تعمل نظم توزيع الوقود. والوقود حيوي لتشغيل مولدات المستشفيات ومحطات ضخ المياه في البلد الذي يبلغ عدد سكانه 26 مليون نسمة” – بحسب لرويترز .
وقال: لم تدخل اليمن طوال الشهرين الماضيين من الصراع سوى بين خمسة وعشرة في المئة من الواردات المعتادة، وقتل في الصراع أكثر من 2000 شخص، وقفزت أسعار الاغذية.
وأشار أنه “اذا لم يكن هناك وقود لن تكون هناك مياه في القريب العاجل، واذا كان هذا هو الوضع سيكون هناك الاف الاشخاص ان لم يكن ملايين عرضة للخطر، لانه لن يكون بامكانهم الحصول على الماء.”
وأضاف: “اذا لم يتم التوصل الى حل الان ستكون هناك كارثة انسانية كبيرة.” وكان شفايزر يتحدث بعد اجراء محادثات بشأن أزمة اليمن مع مسؤولين أمريكيين وقبل ان يتوجه لحضور اجتماعات في طهران وموسكو. قال “ما نحتاج اليه هو حشد الدول التي لها تأثير أو التي تشارك في التحالف لضمان ان تأخذ في الاعتبار احتياجات السكان المدنيين.”
وقال سكان ان الضربات الجوية قتلت 80 شخصا على الاقل بالقرب من حدود اليمن مع السعودية وفي العاصمة صنعاء يوم الاربعاء في أعنف يوم من القصف خلال أكثر من شهرين في الحرب المندلعة في اليمن. وأكد شفايزر: “نحن نبلغ كل تحركاتنا للتحالف لضمان عدم استهدافها.”
وللصليب الاحمر 250 من عمال الإغاثة في اليمن، ويقوم فريق من الجراحين التابعين للجنة الدولية للصليب الاحمر بعلاج جرحى الحرب في عدن وتوفر اللجنة أغذية لعشرين ألف اسرة نازحة.
وبين ان لجنة الصليب الاحمر على اتصال بكل القبائل والعشائر والجماعات المسلحة بمن فيها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.