الصين ترحب بتصريح وزير الدفاع الأمريكي بشأن منح الدبلوماسية لحل نزاع بحري


 

 رحبت الصين اليوم الاثنين بتصريح وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس بشأن منح الدبلوماسية الأولوية في حل نزاع بحر الصين الجنوبي وتأكيده بعدم بحث إجراء عسكري كبير للتصدي لموقف الصين هناك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ في إفادة صحفية له اليوم إن تأكيد ماتيس على استخدام وسائل دبلوماسية لحل النزاعات في بحر الصين الجنوبي “تحتاج إثبات” وإن الوضع هناك يعود لطبيعته.

واضاف ان “هذا يتفق مع المصلحة المشتركة للصين وكل الدول في المنطقة ونأمل أن تحترم الدول خارج المنطقة المصالح المشتركة ورغبات الدول في المنطقة”.

وتطالب بكين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي، فيما تؤكد كل من تايوان وماليزيا وفيتنام والفلبين وبروناي سيادتها على أجزاء منه.

وكان ماتيس قد القى في تصريحات له في طوكيو يوم السبت الماضي باللوم على الصين في تدمير “ثقة دول المنطقة” ولكنه قلل أيضاً من شأن أن تكون هناك حاجة لعمليات عسكرية أمريكية في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي ودعا بدلاً من ذلك إلى فتح خطوط اتصال.

وجاء تصريح ماتيس بعد أن قال محللون إن تصريحات أخرى لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تشير إلى إمكانية القيام بعمل عسكري أمريكي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.