الصين تطالب الدول الأجنبية بعدم التدخل في شؤونها الداخلية

kerry-wangli

طالب وزير الخارجية الصيني وانغ يي الدول الاجنبية بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للصين وذلك في ضوء تعليقات دولية صدرت بشأن الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في هونج كونج .
وقال وانغ يي ، في تصريح له من واشنطن قبيل محادثاته مع نظيره الأمريكي جون كيري ، إن بكين “حددت بشكل رسمي وواضح جدا موقفها : شؤون هونج كونج هي شؤون داخلية للصين ، يجب على كل الدول أن تحترم سيادة الصين.” وأضاف أن أي دولة بما في ذلك الولايات المتحدة لن تسمح “بأعمال غير قانونية تنتهك النظام العام” ، مشددا على أن حكومة منطقة هونج كونج لديها القدرة على أن تعالج بشكل صحيح الوضع الحالي وفقا للقانون.
واستخدمت شرطة مكافحة الشغب في هونج كونج الغاز المسيل للدموع والهراوات في مطلع الاسبوع لمحاولة إخماد الاضطرابات لكن الشوارع في المركز المالي الاسيوي كانت هادئة في وقت مبكر اليوم الخميس بينما حافظت الشرطة الي حد كبير على البقاء على مبعدة من عشرات الالاف من المحتجين وغالبيتهم من الشبان الذين يواصلون الاحتجاج منذ حوالي اسبوع.
ويطالب المحتجون بديمقراطية كاملة في هونج كونج ودعوا الرئيس التنفيذي للمنطقة ليونج تشون يينج الذي تدعمه بكين الي الاستقالة من أعلى منصب في المستعمر البريطانية السابقة التي عادت الي الحكم الصيني في 1997 .
وفي الحادي والثلاثين من اغسطس قالت بكين إنها ستحتفظ بالحق في الموافقة على المرشحين الراغبين في المنافسة على زعامة هونج كونج في انتخابات 2017 ..ويطالب المحتجون بأن تمتنع بكين عن اختيار المرشحين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.