الصين تطالب اليابان بعدم الإضرار بسيادتها وباحترام مخاوف جيرانها الأمنية

japan-china-relations-korean-men-02

حثت الصين اليابان على احترام المخاوف الأمنية لجيرانها الآسيويين وعدم الإضرار بسيادة الصين ومصالحها الأمنية، في الوقت الذي وافقت فيه اليابان على قرار يسمح لها بالقيام بدور عسكري أكبر في آسيا.
وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي خلال مؤتمر صحفي بأنه لأسباب تاريخية، يراقب جيران اليابان الآسيويون والمجتمع الدولي تحركات السياسة اليابانية في المجالين العسكري والأمني عن كثب.
وذكر أن الحكومة اليابانية أثارت نزاعات مؤخرا بشأن قضايا تاريخية وأدخلت تغييرات دراماتيكية غير مسبوقة على سياستها الأمنية.
وأضاف “لا يمكن للمواطنين إلا أن يتساءلوا عما إذا كانت اليابان ستغير مسار التنمية السلمية الذي التزمت به منذ نهاية الحرب العالمية الثانية”.
كما أشار المتحدث إلى معارضة قوية داخل اليابان ضد حق ممارسة الدفاع الذاتي الجماعي، قائلا “ينبغي أن يقرر الشعب الياباني طريق التنمية لبلاده”.. وتابع “نعارض تلفيق اليابان ما يسمى بتهديد الصين من أجل خدمة أغراضها السياسية المحلية”.
وقال إننا “نحث الجانب الياباني على احترام المخاوف الأمنية المشروعة لجيرانها الآسيويين، والتعامل مع القضايا ذات الصلة بروية، وعدم الإضرار بالسيادة الوطنية والمصالح الأمنية للصين، وعدم تقويض السلام والاستقرار الإقليمي”.
وكانت الحكومة اليابانية قد صادقت أمس على قرار يسمح للبلاد بممارسة حق الدفاع الذاتي الجماعي بإعادة تفسير الدستور المضاد للحرب، ومهدت الطريق للقوات اليابانية للقتال بالخارج دفاعا عن دول تجمعها بالبلاد علاقات وثيقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.