العبادي: العراق استعاد دوره في الشرق الاوسط

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ان العراق عازم ان يكون جسراً للتلاقي وليس ساحة للصراع بين الدول الاقليمية.

وقال العبادي في كلمته بمؤتمر طوكيو حول دعم خلق فرص العمل “احييكم باسم حكومة وشعب العراق ويسعدني ان اتقدم لحكومة وشعب اليابان بالشكر على هذه المبادرة والدعوة الكريمة وهذه الجهود التي تأتي في سياق مواقف اليابان الداعمة للعراق”.

وأضاف “كما يسرني تقديم الشكر لكل شركائنا في هذا الاجتماع من ممثلي الدول الشقيقة والصديقة و ممثلي الامم المتحدة والاتحاد الاوربي والبنك الدولي، مثمنين عملكم في دعم مسيرة التنمية والاعمار والامن في العراق”.

وتابع “كما وعدنا شعبنا والعالم فقد حقق العراق نصره الكبير ودحر داعش، ذلك بفضل بسالة قواتنا المسلحة والدعم الدولي وتضحيات ابناء العراق الذين قدموا اغلى ما يملكون من اجل الوطن والكرامة، حاربنا الارهاب وانتصرنا عليه وبارادة قوية وصلبة وعقول محبة للحياة والانسانية وقد وفرنا بذلك الامن للعالم أجمع”.

وأشار الى ان “عراقنا اليوم يتطلع للمستقبل بثقة وهو يختزن تاريخ وحضارة عريقة من اولى الحضارات ومن جانب اخر يمتلك كل مقومات النهضة والتنمية واستثمار اغلى رأسمال المتمثل بالانسان العراقي وتضافر طاقات رجاله ونسائه وشبابه بعد ان طوينا حقب الدكتاتورية والحروب العبثية التي هدرت الطاقات والارواح وهجَرت العقول وخلفت الدمار واعاقت التنمية وعرقلت البناء، وشعبنا يتطلع الى الانفتاح على العالم والتعايش والعمل المشترك من اجل السلام والرفاهية”.

وأعلن العبادي “نحن اليوم في طوكيو لإطلاق حزمة مشاريع تصب في تعزيز الأمن والسلام والاقتصاد ومشاريع لخلق فرص عمل وتنشيط قطاعات التنمية ودعم القطاع الخاص والشراكة الحقيقية بينه وبين القطاع العام”.

ولفت “لقد كانت اليابان في مقدمة الدول التي وقفت مع العراق في بناء دولته وتعزيز ديمقراطيته وتطوره الاقتصادي ونحن نأمل اليوم في استمرار هذا الدعم وإدامة زخم التنمية”.

وبين رئيس الوزراء “العراق استعاد دوره في الشرق الاوسط وهو الان عامل تعاون وتوازن ومبادرة لإيجاد نظام إقليمي يخلق الاستقرار الامني ويضمن التعاون والتنمية الاقتصادية والبشرية في المنطقة بدل الحروب والتهجير” مشيرا الى ان “العراق بلد عريق وغني بحضارته وثقافته وثروته البشرية وثرواته الطبيعية وهو بلد قابل لنهضة اقتصادية كبيرة وفيه فرص كبيرة ومتنوعة”.

وشدد “نحتاج إلى جهود المجتمع الدولي وخبراته لخدمة الاستثمار الأمثل لموارد العراق الطبيعية والموارد البشرية لمجتمع شاب وحيوي ومثابر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.