العبيدي يؤكد ضرورة انسحاب القوات التركية الكامل والفوري من الأراضي العراقية

أكد وزير الدفاع خالد العبيدي ضرورة انسحاب القوات التركية الكامل والفوري من الاراضي العراقية والحفاظ على سيادة العراق، مشددا على اهمية ان “تبادر الحكومة التركية بموقف ايجابي يُراعي قواعد القانون الدولي.

وقد استقبل الوزير العراقي فريدون سينرله اوغلو الممثل الخاص لرئيس الوزراء في الجمهورية التركية احمد داوود اوغلو، يرافقه رئيس جهاز الاستخبارات الوطني التركي هاكان فيدان، وجرى خلال اللقاء الذي حضره عدد من قادة وزارة الدفاع، بحث الخلاف الناشئ بين العراق وتركيا والناجم عن دخول القوات التركية إلى الأراضي العراقية.

العبيدي يؤكد ضرورة انسحاب القوات التركية الكامل والفوري من الأراضي العراقية

العبيدي خلال لقاءه الوفد التركي

واشار العبيدي إلى “ضرورة أن تبادر الحكومة التركية بموقف ايجابي يُراعي قواعد القانون الدولي العام ومبادئ حسن الجوار بين البلدين والعلاقات التأريخية بين شعبيهما”، مشددا على وجوب “سحب القوات التركية الكامل والفوري والحفاظ على سيادة العراق”.

من جانبه، عبر المبعوث الخاص لرئيس الوزراء التركي عن حرص بلاده “على وحدة وسلامة الأراضي العراقية والحفاظ على العلاقات التأريخية القائمة بين الشعبين، فضلاً عن الاستعداد لحل المُشكل القائم وفق ترتيبات عملية يتم الاتفاق عليها بين الطرفين ووفق آليات الحوار والتنسيق المشترك بينهما”.

وكان وفد تركي برئاسة فريدون اوغلو وكيل الخارجية التركية وهاكان فيدان رئيس جهاز المخابرات التركي والوفد المرافق قام بزيارة العراق امس للتوصل الى حل للازمة الحالية .

واعرب الجانب التركي بحسب بيان لرئيس الوزراء حيدر العبادي عن “التزام تركيا باحترام سيادة العراق ووحدة اراضيه والوقوف مع العراق في محاربة ارهاب داعش”، إذ تم ابلاغ الوفد التركي بـ”ان حل الازمة ينحصر بانسحاب القوات التركية الكامل من الاراضي العراقية، وهذا سيفسح المجال لعلاقات ايجابية والتنسيق والتعاون بين البلدين الجارين في المجالات المختلفة”، حسبما جاء في بيان مكتب العبادي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*