القرضاوي يرغم على الاستقالة من هيئة كبار علماء الازهر

القرضاوي يرغم على الاستقالة من هيئة كبار علماء الازهر

ارغم الداعية السلفي يوسف القرضاوي، رئيس ما يسمى “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين”، على تقديم استقالته من هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف اثر تزايد عدد مطالب علماء الهيئة باسقاط العضوية عنه.

وقال القرضاوي في تغريدة له عبر “تويتر”، اليوم الإثنين:”استقالة مقدمة (من يوسف القرضاوي) للشعب المصري من هيئة كبار العلماء”.

وانتقد القرضاوي موقف الدكتورأحمد الطيب شيخ الأزهر، من عزل محمد مرسي في 3 يوليو الماضي متهما الازهر بانه بات تحت رحمة الجيش وان منصب شيخ الأزهر والمناصب القريبة منه الآن، تعد مغتصبة “.

هذا فيما قال الدكتور عباس شومان، إنه لم تصل أي مخاطبات للأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، من القرضاوي، تفيد بأنه تقدم باستقالته منها.

وتردد أن القرضاوى قدم استقالته من هيئة كبار العلماء، اثر تنامي المطالبة من علماء الهيئة بإسقاط العضوية عنه .

تجدر الإشارة إلى أن “هيئة العلماء” تم تأسيسها نهاية يونيو 2012 وتختص الهيئة بانتخاب شيخ الأزهر عند خلو منصبه بالوفاة أو ببلوغ سن 80 عامًا، وبترشيح مفتي الجمهورية، والبت في المسائل الدينية ذات الطابع الخلافي، والقضايا الاجتماعية التي تواجه العالم الإسلامي والمجتمع المصري على أساس شرعي، بعد أن يقدم مجمع البحوث الإسلامية رأيه في تلك القضايا، وكذلك البت في النوازل والمسائل المستجدة التي سبق دراستها من غير أن يُرجَّح فيها رأي معين.

كما تختص الهيئة بدراسة التطورات المهمة في مناهج الدراسة الأزهرية الجامعية أو ما دونها، والدعوة لمؤتمر سنوي يجمع أعضاء الهيئة وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.