’القمة المصرية – السعودية’ المرتقبة اليوم وآثارها على القاهرة.. محط اهتمام الصحف المصرية

 

تتجه أنظار المصريين إلى “القمة المصرية – السعودية” اليوم، كما تتجه إلى آثار مشاركة الرئيس السيسي في القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، والتي “ستؤدي إلى تنشيط وتفعيل علاقات مصر مع هذه الدول في المجالات كافة”.

أما داخليًا، فلا تزال تداعيات حادثة الطائرة الروسية في مقدمة الاهتمامات، فضلًا عن ترقب الخطوات المتبعة حيال ملف التنمية ومكافحة الفساد.

كما تلفت صحيفة إلى معلومات عن محاولة اغتيال للرئيس المصري، حصلت في آب/أغسطس الماضي قبيل افتتاح قناة السيسي.

صحيفة “الأهرام”، اهتمت في عددها الصادر اليوم بمشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، التي تستضيفها الرياض، وتشارك فيها 21 دولة عربية و12 دولة جنوب أمريكية فعنونت افتتاحيتها بـ”قمة مصرية – سعودية اليوم”. وكان الرئيس والوفد المصري قد وصلوا إلى العاصمة السعودية ظهر أمس.

وأشارت الصحيفة الى أنه كان في استقبال الرئيس، الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، ووزير الداخلية السعودي محمد بن نايف، وأمير الرياض فيصل بن بندر بن عبد العزيز، وأمين عام الجامعة العربية نبيل العربي أمين، في مطار الملك خالد الدولي.

ووفقًا لتحليل “الاهرام” تأتي مشاركة الرئيس السيسي في هذا المحفل الدولي المهم بهدف تنشيط وتفعيل علاقات مصر مع دول أمريكا الجنوبية في المجالات كافة، في ضوء النمو الاقتصادي الكبير الذي حققته تلك الدول، وما تتمتع به من تجارب تنموية ناجحة، واستثمارات متزايدة في الخارج يمكن لمصر الاستفادة منها.

كذلك ركّزت الصحيفة على متابعات حادث سقوط طائرة الركاب الروسية وتداعياته فكتبت “موسكو تعلن عدم توافر معلومات موثوقة تؤكد انفجار قنبلة على متن الطائرة.. وزير النقل الروسي: استئناف الرحلات الجوية إلى مصر بعد فرض إجراءات أمنية مناسبة”. وجاء في المتن “أعلنت روسيا أنه لا تتوفر في الوقت الراهن معلومات موثوقة تؤكد فرضية انفجار قنبلة على متن الطائرة المنكوبة في سيناء.ومن جانبه، قال ماكسيم سوكولوف وزير النقل الروسي، ورئيس اللجنة الحكومية للتحقيق في أسباب كارثة سقوط الطائرة، إن موسكو ستستأنف رحلاتها الجوية إلى مصر بعد فرض الأخيرة “إجراءات أمنية تتناسب مع المعايير الدولية في مطاراتها، وعندما تؤكد ذلك المخابرات الروسية”.

وأشار سوكولوف إلى عدم “توفر معلومات موثوقة في الوقت الراهن تؤكد فرضية انفجار قنبلة على متن الطائرة المنكوبة في سيناء”. وأضاف إنه “لا توجد معلومات موثوقة في الوقت الحالي لدى اللجنة الحكومية أو اللجنة التقنية التي تحقق في الكارثة”.

وفيما ينشغل الرأي العام المصري بملفي مياه النيل وسد النهضة الاثيوبي كتبت “الأهرام” في افتتاحيتها “الري: نتمسك بثوابتنا في ملف سد النهضة ولن نقبل الضرر بحصتنا التاريخية.. مصر تطلب عقد اجتماع سداسي لوزراء خارجية وري الدول الثلاث بالقاهرة” حيث أكد الدكتور علاء يس ـ المتحدث الرسمى لمفاوضات سد النهضة، مستشار وزير الري للسدود ـ تمسك مصر بثوابتها بشأن سد النهضة الاثيوبي والتي تتمثل في حق دول حوض النيل في التنمية دون الاضرار بالحصة التاريخية والمكتسبة من مياه النيل وأن القاهرة سلمت الطرف الاثيوبي ـ خلال الاجتماع التاسع للجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة الذي عقد بالقاهرة أخيرا ـ مذكرة رسمية تشمل الشواغل وعناصر القلق بخصوص سد النهضة والتي تتضمن عدم البدء بتنفيذ دراسات سد النهضة حتى الآن وهي الدراسات التي تحدد تأثيرات السد على مصر والسودان، وتسارع العمل في الانشاءات وبما لا يضمن تنفيذ توصيات هذه الدراسات.

وقال إن مصر رفضت في الاجتماع الأخير اقتراحا بانفراد الشركة الفرنسية بإجراء الدراسات المطلوب استكمالها للسد.. جاء ذلك في اول بيان رسمي امس للجنة الوطنية التي تضم في عضويتها المفاوضين المصريين للاعلان عن النتائج التي تم التوصل اليها في نهاية الاجتماع التاسع للجنة الوطنية الثلاثية للسد التي عقدت يومي السبت والاحد الماضيين بمشاركة وزراء الدول الثلاث.

بدورها صحيفة “الأخبار” تناولت ملف التنمية ومكافحة الفساد، فقد أعلن الرئيس والحكومة عن خطط بشأنهما، فكتبت على صدر افتتاحيتها “الحجز الإداري على ١٤٠ شركة حولت أراضي الصحراوي إلى منتجعات.. مليونان و١٢٥ ألف جنيه غرامة للفدان.. والمنع من السفر في انتظار المخالفين”.

وأعلنت الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بوزارة الزراعة، الحجز الإداري إداريًا على 140 شركة لصالح رجال أعمال بثلاث طرق صحراوية، هي مصر إسكندرية، ومصر الإسماعيلية، ومصر السويس، منها 122 شركة تم الحجز عليها إداريًا.

وفي شأن متصل، كتبت تحت عنوان “٥٠ جنيها لكيلو اللحم بالمجمعات.. والحديد ارتفع 450 جنيها”، لافتةً إلى إعلان وزير التموين والتجارة الداخلي د. خالد حنفي، أن لجنة الأسعار في حالة انعقاد دائم لحين الانتهاء من الاجراءات اللازمة لضبط الاسعار.

وأضاف الوزير “بدأ توحيد سعر اللحوم في المجمعات وخفضه الى 50 جنيها للكيلو، بدلًا من 57 جنيها، تنفيذًا لتعليمات القيادة السياسية لضبط الاسعار و مواجهة الغلاء و توفير السلع الغذائية باسعار مخفضة للمواطنين.

أما صحيفة الشروق فقد أبرزت ما شغل الحقوقين والنشطاء السياسيين في اليومين الماضيين فكتبت “«فرحة وتساؤلات» في استقبال «حسام بهجت» بعد إخلاء سبيله”.

فوسط حالة من الفرح، استقبل عدد من الحقوقيين والنشطاء، الصحفي والناشط حسام بهجت، بمقر المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، عقب إخلاء سبيله الثلاثاء، من النيابة العسكرية بعد التحقيق معه بتهمة نشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير السلم العام.

وعمل “بهجت” مديرًا تنفيذيًا للمبادرة لأحد عشر عامًا من 2002 وحتى 2013، قبل عمله بالصحافة في موقع “مدى مصر”.

وتساءل الحضور في حجرات المبادرة المختلفة بمقرها بغاردن سيتي، عن تفاصيل التحقيقات معه داخل مقر المخابرات، وكيفية خروجه بتلك السرعة، وما إذا كان على ذمة القضية أم أن القضية قد انتهت، في الوقت الذي يجتمع فيه بهجت مع عدد من محامي المبادرة…

1447226852_maserjourn_7.jpg
الصحافة المصرية

صحيفة “الوطن”، من جهتها اختارت مفاجأة مدوية، أعلن عنها الإعلامي وائل الابراشي، فعنونت “الإبراشي: السيسي تعرض لمحاولة اغتيال قبل حفل افتتاح القناة”، ونقلت عنه إبلاغ مصادر معلومات له بـ”أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعرض لمحاولة اغتيال قبل حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، في أغسطس الماضي”.

وأضاف، خلال برنامجه “العاشرة مساء” على قناة “دريم 2″، أن المعلومة الأخرى التي أطلعه عليها “مصدر خاص”، هي أن “دولا غربية تسعى لتجنيد الباحثين المصريين، خلال سفرياتهم ضمن بعثات تعليمية”.

وتحدثت تحت عنوان آخر عن التطورات السياسية في الشارع السياسي المصري، “حمدين صباحي يبحث تدشين جبهة لدعم الدولة المصرية”، حيث يعقد عضو المجلس الرئاسي لتحالف التيار الديمقراطي حمدين صباحي، اجتماعًا مغلقًا، اليوم، بمقر حزب العدل، لدراسة تدشين جبهة لدعم الدولة المصرية، وبحث آليات الخروج من الأزمات الداخلية التي يواجهها الوطن في ظل المرحلة الحالية.

ويحضر الاجتماع أعضاء المجلس الرئاسي للتيار الديمقراطي الدكتور أحمد البرعي، وجورج إسحاق، وحمدي السطوحي رئيس حزب العدل، وأعضاء المجلس الرئاسي للتيار.

وركزت صحيفة “التحرير” في افتتاحيتها على كلام “وزير خارجية العراق: مستعدون لمساعدة مصر في مواجهة “داعش””، حيث أكد إبراهيم الجعفري، أن الأوضاع الأمنية في بلاده بدأت تتحسن، وأن الجيش العراقي قادر على استعادة الأمن..

وتابعت الصحيفة، متناولة إشارة الجعفري في تصريحات على هامش قمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية الرابعة، الثلاثاء، إلى أن العراق على استعداد لتقديم الخبرة لمصر في التعامل مع تنظيم “داعش” الإرهابي، من منطلق العلاقات المتجذرة بين البلدين، باعتبار أن العراق على خط التماس الأول مع “داعش”.

وختامًا مع صحيفة “اليوم السابع”، التي اختارت عنوان “مفاجأة.. الخطوط الجوية الروسية تكشف بحث الروس عن طرق جديدة للوصول لمصر”، إذ كشفت الخطوط الجوية الروسية، قيام المواطنين الروس الراغبين في السفر إلى مصر بالبحث عن طرق جديدة للوصول إلى “أرض الأهرامات”، عقب الحظر الذي فرضه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الطيران الجوي بين موسكو والقاهرة.

وكشفت مؤشرات البحث الروسية، كما هو موضح بالصورة، وجود بحث عن كيفية الوصول إلى مصر، ففي الخيار الأول يكتب كيفية الوصول إلى مصر بدون طائرات، والثاني كيف أصل إلى مصر عن طريق القطار، ما أكد أن اهتمام الروس هو الوصول إلى مصر بشتى الطرق.

Source link

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*