الكرملين: روسيا قلقة من رفض كييف العفو عن مشاركين في النزاع جنوب شرق أوكرانيا

55020cf0611e9b80018b457d.jpg

أعربت الرئاسة الروسية عن قلق موسكو من رفض كييف تنفيذ التزاماتها بالعفو عن مشاركين في النزاع المسلح في منطقة دونباس (جنوب شرق أوكرانيا) وتهيئة الظروف المناسبة لإجراء انتخابات هناك.

وفي حديث لوكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن السلطات الأوكرانية لا تتخذ خطوات لإنعاش منطقة دونباس ماليا واقتصاديا.

وبحسب بيسكوف، فإن أوكرانيا تماطل في تنفيذ اتفاقات مينسك المتعلقة بوقف إطلاق النار وسحب الأسلحة الثقيلة من خط التماس بين العسكريين الأوكرانيين وقوات الدفاع الشعبي في دونباس، مضيفا أن موسكو تعول على تمسك الطرفين بالتزاماتهما.

هذا وذكر المتحدث باسم الرئاسة الروسية أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في مينسك 12 فبراير/شباط الماضي أسهم في التخفيض من حدة العنف في منطقة النزاع المسلح.

وأسفرت المفاوضات الصعبة التي أجراها زعماء “مجموعة النورماندي” حول أوكرانيا (روسيا، أوكرانيا، فرنسا، ألمانيا) في مينسك 12 فبراير عن تبني “مجموعة الإجراءات الخاصة بتنفيذ اتفاقات مينسك”. وضمت هذه الوثيقة عددا من البنود، من بينها وقف إطلاق النار في بعض مناطق مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك اعتبارا من الـ 15 من فبراير، وسحب الطرفين أسلحتهما الثقيلة من خط التماس بينهما، إلى جانب إجراءات أخرى من شأنها المساعدة على تحقيق تسوية سياسية راسخة للوضع في المنطقة.

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.