الكرملين: لا يوجد هناك ما يسمى "قائمة سافتشينكو"

أعلن الكرملين أنه لا يوجد ما يسمى “قائمة سافتشينكو”، وذلك بعد أن دعا رئيس أوكرانيا بيترو بوروشينكو بروكسل لفرض عقوبات على شخصيات روسية يزعم بوجود علاقة لها بقضية ناديجدا سافتشينكو.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحفيين الجمعة 18 مارس/آذار، “لا يوجد ما يسمى قائمة سافتشينكو، دعونا ننطلق من ذلك”، مشيرا إلى عدم وجود أساس لأي تعليق على هذا الموضوع.

من جانبه أكد المندوب الروسي الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف أن هيئات الاتحاد والدول الأعضاء فيه لم تتخذ أي خطوات عملية لتشغيل “قائمة سافتشينكو”.

وكان المكتب الصحفي للرئيس الأوكراني قد أعلن الخميس 17 مارس/ آذار أن بوروشينكو سلم لرئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس البرلمان الأوروبي مارتين شولتز مقترحات تتعلق بفرض عقوبات ضد ” أشخاص قاموا بتلفيق القضية ضد سافتشينكو”. وطلب بوروشينكو زيادة الضغط على روسيا لضمان الإفراج الفوري عن سافتشينكو والأوكرانيين الآخرين “القابعين بشكل غير قانوني في السجون الروسية”.

وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن السلطات الروسية اعتقلت سافتشينكو /خدمت في جيش أوكرانيا برتبة ملازم أول/ في يونيو/حزيران عام 2014 بتهمة الضلوع في جريمة قتل اثنين من الصحفيين الروس في شرق أوكرانيا. في الوقت نفسه تنفي سافتشينكو التهمة الموجهة إليها وتقول إنها نقلت بالقوة إلى روسيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*