المركز اليمني لحقوق الإنسان: سبعة آلاف و500 مدنيا شهداء وجرحى العدوان السعودي على اليمن

150602173032-68142-0.jpg

قال المركز اليمني لحقوق الإنسان إن سبعة آلاف و500 من المدنيين سقطوا ما بين قتيل وجريح، جراء العدوان السعودي الغاشم على اليمن .

وأوضح المركز في تقرير صادر عنه تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه أن معظم الذين سقطوا من الشهداء والجرحى هم نساء وأطفال، وهناك إصابات بليغة وإصابات سببت في إعاقات وعاهات زمنية.

وأشار التقرير أن العدوان السعودي استخدم أسلحة محرمة دوليا حسب تقارير هيومن رايتس ووتش، وتقارير الأمم المتحدة، دمرت العديد من منازل المدنيين وممتلكاتهم بعضها تدمير كلي والبعض الآخر تدمير جزئي، واستهدفت النبى التحتية من مدارس، ووزارات، ومحاكم، ومقرات حكومية ومستشفيات ومصانع، معسكرات فضلا عن الأماكن الأثرية والتراثية التي تعود أعمارها إلى مئات السنين وبعضها آلاف السنوات.

وقال التقرير “لقد حاصرت دول العدوان الشعب اليمني برا وجوا وبحرا وأهانت كرامة العالقين العائدين من الدول وإيقافهم في مطارات دول أخرى للتفتيش والمعاملة غير الإنسانية التي تشبه التعذيب حسب شهادات العائدين”.

واستغرب التقرير أن يتم كل ذلك في ظل مسمع ومرأى دول العالم ومن تدعي حقوق الإنسان والديمقراطية وهيئات الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومنظمات الطفولة والمرأة .

ودان المركز اليمني لحقوق الإنسان واستنكر تقرير منظمة العفو الدولية الذي قالت فيه أن 90 بالمائة نسبة الإصابات في صفوف المدنيين ناتجة عن راجع المضادات .. مؤكدا أن هذا غير صحيح وغير منطقي بالمرة.

وقال إن “إحصائيات الرصد وتقارير وزارة الصحة العامة تؤكد أن ضحايا راجع المضادات لا يتجاوز الـ 3 بالمائة من إجمالي الإصابات ” .. مطالبا المنظمات الدولية الحيادية التحقيق في هذا الموضوع وكشف زيف إدعاء منظمة العفو الدولية”.

ورصد المركز اليمني لحقوق الإنسان ما قام به العدوان السعودي ليوم الأحد 31 مايو 2015م في عدد من محافظات الجمهورية .. ففي محافظة صنعاء شن طيران العدوان السعودي 3 غارات على الأمن المركزي وجبل النهدين وفج عطان.

وفي محافظة صعدة نفذ طيران العدوان السعودي 25 غارة على المناطق الحدودية الغربية لمحافظتي صعدة وحجة وغارتين على مديرية حيدان وغارة على منطقة الحصامة وقصفها بأكثر من 15 صاروخاً وأكثر من 12 غارة على منطقة آل الصيفي والعشة بمحافظة صعدة.

وشن طيران العدوان السعودي أربع غارات على المجمع الحكومي وغارتين على بنك الإنشاء والتعمير بصعدة، وغارتين على محكمة صعدة وسحار، وغارة على سوق الخفجي، ما أدى إلى استشهاد امرأتين إحداهما حامل وإصابة أكثر من 10 في ثلاث غارات استهدفت منزل الشيخ عابد أبو خضارة بمنطقة الخفجي بمديرية سحار.

وحسب تقرير المركز اليمني لحقوق الإنسان فإن ضحايا غارات العدوان السعودي على منزل الشيخ عابد أبو خضراء في الخفجي ارتفع إلى 5 شهداء بينهم امرأة حامل، و شن العدوان السعودي غارات على سوق الخفجي نتج عنها سقوط عدد من الشهداء والجرحى، واستهدف طيران العدوان السعودي كسارة المعصار في منطقة الملاحيظ بمديرية الظاهر الحدودية.

كما شن طيران العدوان السعودي سلسلة من الغارات الجوية على قلعة القاهرة والقصر الجمهوري ومعسكر قوات الأمن الخاصةبمحافظة تعز ، كما استهدفت غارات العدوان السعودي عقبة لورد بمحافظة أبين.

وفيما قصفت قوات العدوان السعودي بالصواريخ جبل النار بمنطقة حرض محافظة حجة ، شن طيران العدوان السعودي ثمان غارات متفرقة على العريش والمطار وبئر أحمد بعدن، فيما استهدف طيران العدوان السعودي بغارة جوية مدينة عتق بمحافظة شبوة.

وعرض تقرير المركز اليمني لحقوق الإنسان ما قام به العدوان السعودي من قصف ليوم الاثنين 1 يونيو الجاري .. ففي محافظة صنعاء شن طيران العدوان السعودي غارتين على جبل النهدين بالعاصمة صنعاء ، وشن سلسلة من الغارات على جبل نقم، واستهدف أجهزة الإرسال الإذاعي في جبل ظفار، كما عاود استهداف جبل نقم بسلسلة من الغارات.

وفي محافظة عمران استهدف طيران العدوان السعودي منطقة السواد بمديرية العشة ، في حين نفذ سلسلة من الغارات الجوية على مديرية قعطبة بمحافظة الضالع .

وقصف طيران العدوان السعودي قرية العرض بمنطقة بني صياح في رازح محافظة صعدة، واستهدف منطقة الملاحيظ بمديرية الظاهر ومنطقة مرّان بمديرية حيدان في وقت متأخر من مساء امس، وشن أربع غارات بمنطقة ضحيان ونتج عنها عدد من الشهداء والجرحى.

وشن العدوان السعودي غارتان على منطقة بني معاذ بصعدة ومثلها على منطقة فله مديرية مجز وحلق الطيران السعودي بكثافة في سماء المناطق الحدودية، وشن غارة على منطقة الملاحيط، وغارتين على منطقة كسارة المعصار في الملاحيط بمديرية الظاهر.

وقصفت قوات العدوان السعودي بالصواريخ والمدفعية منطقة تعشر وأطلقت أكثر من 60 قذيفة ما بين صواريخ ومدافع على مناطق الملاحيط والحصامة والصافية، واستهدف طيران العدو منازل مواطنين في مديرية باقم الحدودية، وشن غارتان على جبلي الشبكة والنار في منطقة الملاحيط بمديرية الظاهر، ومثلها على منطقة نشور بمديرية الصفراء.

وفي محافظة تعز شن طيران العدوان السعودي غارتين على حي الحصب وجولة القصر، في حين قصف الطيران العدو السعودي بسلسلة من الغارات على منطقة اليتمة بمحافظة الجوف.

وفي محافظة عدن شن طيران العدوان السعودي غارتان على بئر أحمد بعدن، كما شن غارة أخرى على مديرية حرض بمحافظة حجة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*