المشروبات الغازية تسبب 184 ألف وفاة سنوياً

خلص بحث نشر أول من أمس في دورية «أمراض جهاز الدوران» إلى أن المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكر قد تكون مسؤولة عن وفاة 184 ألف إنسان حول العالم كل سنة، حسب موقع «بي بي سي»

وحلل المشاركون في البحث المخاطر المترتبة على تناول المشروبات المحلاة بالسكر، ومنها الإصابة بالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطانات.

ويقدر الباحثون أن نحو 133 ألف شخص يموتون من جراء إصابتهم بداء السكري نتيجة لإفراطهم في تناول المشروبات المحلاة بالسكر، فيما يموت نحو 45 ألفا بأمراض القلب والأوعية الدموية و6450 شخصا بأمراض السرطان التي تلعب هذه المشروبات دورا في الاصابة بها.

وقال رئيس الباحثين داريوش مظفريان من جامعة تافتس ببوسطن في ولاية ماساشوسيتس الأميركية «في العديد من دول العالم يموت عدد كبير من الأشخاص من جراء عنصر غذائي واحد، وهو المشروبات المحلاة بالسكر، لذا يجب أن تكون مهمات خفض استهلاك هذه المشروبات أو التخلص منها تماما إحدى الأولويات على مستوى العالم».

أمراض السكري

وجاءت المكسيك في المرتبة الاولى من حيث عدد الوفيات المرتبطة بتناول هذه المشروبات، إذ بلغت النسبة فيها 450 حالة وفاة لكل مليون نسمة، تتبعها الولايات المتحدة بـ125 حالة وفاة لكل مليون نسمة. كما قال الباحثون: إن كمية السكر التي تستهلك في بلد ما لها علاقة مباشرة بشيوع أمراض السكري والقلب والاوعية الدموية والسرطان، مضيفين أن 76 بالمئة من الوفيات المرتبطة باستهلاك المشروبات المحلاة بالسكر تقع في البلدان الفقيرة أو ذات الدخول المتوسطة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*