المناطق اللبنانية لم تلتزم بالاضراب.. وهيئة التنسيق هددت بالتصعيد

لم تلتزم جميع المناطق اللبنانية بالاضراب العام الذي دعت اليه هيئة التنسيق النقابية اليوم للمطالبة بإقرار سلسلة الرتب والرواتب.

* التزام متفاوت بالاضراب العام في طرابلس

ففي طرابلس، تفاوتت نسبة الالتزام بالاضراب الذي دعت اليه هيئة التنسيق النقابية، لدى المدارس الخاصة والرسمية في طرابلس.فالمدارس الخاصة والثانويات الاسلامية التي أبلغت طلابها أن اليوم هو يوم دراسة عادي، شهدت اقبالاً كثيفاً للطلاب.

من جهتها، فتحت المدارس الرسمية أبوابها فيما غاب الاساتذة عن الدوام الرسمي، الامر الذي دفع الطلاب للعودة الى منازلهم.

وفتحت الجامعات أبوابها أيضاً، فشهدت كلية العلوم يوماً دراسياً عادياً، فيما تفاوتت نسبة مشاركة الطلاب في كلية الآداب في القبة.
والتزمت المعاهد الرسمية والمهنيات بالاضراب العام.

بدورهم، عبّر عدد من الاهالي عن انزعاجهم الشديد من الحال الذي وصل اليه القطاع التربوي وحالة الضياع التي عاشتها مدينة طرابلس منذ الصباح الباكر مع بدء العمل بالتوقيت الشتوي.

* عكار لم تلتزم بالاضراب

وفي عكار تفاوتت نسبة الالتزام بالاضراب. ففي الوقت الذي اقفلت فيه العديد من المدارس الخاصة أبوابها تماشيا مع توصيات هيئة التنسيق النقابية بضرورة الاضراب اليوم، فضلت بعض المدارس الخاصة الاخرى فتح أبوابها أمام التلاميذ، واستأنفت الدروس كالمعتاد في حين سجل غياب بعض المعلمين والمعلمات في هذه المدارس.

اما في المدارس والمعاهد والثانويات الرسمية فقد سجل حضور المعلمين والمعلمات فيها مع غياب عدد كبير من الطلاب عن حصصهم الدراسية في وقت استأنفت فيه كافة الثانويات الرسمية تعليمها كالمعتاد.

وأمس، عقدت هيئة الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والاساسي في محافظة عكار اجتماعا أكدت فيه عدم التزامها بالاضراب اليوم، مشيرة الى أن “الاضراب في هذا الوقت لا يقدم ولا يؤخر وهو يؤثر سلبا فقط على المتعاقدين”.

* موظفو القطاع العام في سرايا بعلبك التزموا بالاضراب

وفي البقاع، لبى موظفو القطاع العام في الادارات الرسمية في بعلبك دعوة هيئة التنسيق النقابية للاضراب، فأقفلت كافة المكاتب في سراي بعلبك الحكومي، احتجاجا على عدم اقرار سلسلة الرتب والرواتب.

* اقفال الادارات والمدارس الرسمية في صور

وفي صور، أقفلت الادارات والمدارس الرسمية والخاصة تجاوباً مع الدعوة للاضراب الذي دعت اليه هيئة التنسيق النقابية .

وقد شهدت المدارس الرسمية اقفالاً تاماً فيما تفاوتت النسبة لدى المدارس الخاصة في صور ومنطقتها.

* معظم مدارس صيدا والجنوب لم تلتزم بالاضراب

ولم تلتزم معظم مدارس الجنوب بما فيها مدينة صيدا بالاضراب حيث فتحت المدارس والثانويات الرسمية والخاصة أبوابها اليوم واستقبلت الطلاب واستأنفت الدراسه كالمعتاد، متجاهلة الدعوة الى الاضراب.

وكان فرع الجنوب في رابطة معلمي التعليم الاساسي قد دعا جميع زملائه الی الالتزام بقرار هيئة التنسيق النقابية، وأكد التزام الاضراب الشامل في دوامي قبل الظهر وبعده اليوم الاثنين 26 تشرين الأول 2015.

اعتصام هيئة التنسيق النقابية في النبطية

كما نفذ اساتذة التعليم الرسمي والخاص وموظفو الادارات العامة اعتصاماً في باحة سراي صيدا الحكومي ورفعوا لافتات كتب عليها “أنصفوا الموظف” و”لماذا المماطلة” و”أين الوعود” و”السلسلة حقنا”

والقى الامين العام لنقابة المعلمين في لبنان وليد جرادي كلمة أكد فيها أن “المعلمين حريصون على المؤسسات التربويه وعلى التعليم الرسمي والخاص”، داعياً “المعلمين الى عدم التراخي”.

كما تحدث في الاعتصام كل من ديب هاشم باسم الهيئة الادارية لرابطة موظفي الادارة العامة، وحسين جواد باسم التعليم الاساسي الرسمي. وأكدا ان الاعتصام هو دعوة للنواب للقيام بواحباتهم لعقد جلسة تشريعية لاقرار سلسلة الرتب والرواتب.

* اعتصام لهيئة التنسيق النقابية امام وزارة الشؤون الاجتماعية في بدارو

وفي بيروت، نفذت هيئة التنسيق النقابية اعتصاما امام وزارة الشؤون الاجتماعية في بدارو، طالبت خلاله بالاسراع في اقرار سلسلة الرتب والرواتب، والا فـ”التوجه الى التصعيد باتجاه الاضراب المفتوح”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*