الموز يساعد في الإقلاع عن التدخين والماريخوانا

Bananas

خلصت بحوث على الموز أجريت في جامعة “ميريلاند” الأمريكية إلى أن هذه الفاكهة تساعد في التخلص من العادات السيئة مثل التدخين وتعاطي الماريخوانا.

من المعروف أن الموز يحتوي على نسبة عالية من حمض الـ “تريبتوفان” الضروري لتكوين هرمون “سيروتونين” المعروف بهرمون السعادة والاستقرار النفسي، وهو عامل محوري في تكوين حمض الـ “كينورينيك” الذي يعتبر مادة طبيعية تساعد الإنسان في تجاوز حالة الكآبة التي تنتابه.

فقد كشفت التجارب إلى أن حمض الـ “كينورينيك” يحتوي على مواد تحد من مفعول عناصر محددة تؤدي إلى الإدمان وتوجد في الماريخوانا، على سبيل المثال، وذلك بحسب تجارب خضعت لها القرود والفئران المخبرية.

في هذا الشأن يشير العلماء إلى أن أي إدمان يرتبط بمادة الـ “دوبامين” الكيميائية التي يؤدي إفرازها في جسم الإنسان إلى شعوره بالسعادة، فيما تحتوي الماريخوانا، على سبيل المثال، على مواد تحفز من إفراز الـ “دوبامين”، مما يؤدي إلى الإحساس بالمتعة.

كما اكتشف العلماء أن من خصائص حمض الـ “كينورينيك” قدرته التأثير على المخ، وتحديدا لتقليل الإدمان، إذ باستطاعة هذا الحمض القضاء على المواد التي تجعل الإنسان يرغب بتعاطي السجائر والماريخوانا باستمرار.

 

المصدر: روسيا اليوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.