النائب نبيل نقولا لـ”النشرة”: السعودية ألغت زيارة سليمان لعدم امتثاله لاملاءاتها تشكيل حكومة أمر واقع

 

اعتبر عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب نبيل نقولا أن ما يعيق تشكيل الحكومة هو وجود رؤوس محتلة في الداخل اللبناني غير قادرة على أن تفكر من ذاتها فتربط نفسها بالخارج وبالمشاكل الاقليمية، لافتا إلى أن رئيس الحكومة المكلف تمام سلام ليس حرا ويربط نفسه ايضا بالخارج.

وأشار نقولا، في حديث لـ”النشرة”، إلى أنّ السعودية ألغت الزيارة التي كانت مرتقبة لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان إليها لعدم امتثاله لإملاءاتها تشكيل حكومة أمر واقع أو بحد أدنى لتريثه بالموضوع. وأوضح أنّ القرار السعودي بالغاء الزيارة، والذي أتى بسحر ساحر، يشكّل رسالة واضحة للرئيس اللبناني مفادها: “إمّا تؤلف حكومة أمر واقع أو لن نستقبلك”.

لا حكومة حتى تتّضح الصورة إقليمياً

وأوضح نقولا أن تريث سليمان بموضوع حكومة الأمر الواقع مرده موقف رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط الرافض للموضوع، وقال: “بعد أن أجرى سليمان حساباته وتأكد بأن حكومة الأمر الواقع لن تنال ثقة مجلس النواب وستسقط قرر التريث مع سلام بالموضوع”.

وأكّد نقولا أنّه طالما يربط بعض اللبنانيين أنفسهم بالخارج، وطالما الظروف الدولية معقدة فلا حكومة قريبا حتى تتوضح الصورة اقليميا. وأضاف: “مللنا ونحن ننبههم وبأكثر من ملف لكنّهم يأبون الا الصراخ عندما يقعون في الجورة.. اليوم نحن جميعنا في الجورة لانّهم رفضوا الاستماع الينا وها هم يصرخون”.

وعمّا اذا كان التقارب الايراني الأميركي الحاصل قد يترك آثارا ايجابية على موضوع تشكيل الحكومة، أشار نقولا الى أن هذا الموضوع قد ينعكس اما سلبا أو ايجابا خصوصاً أنّ الأمور لا تزال في بداياتها، منبّهاً إلى أنّ لبنان قد يصل إلى حائط بمسدود إذا وصل هذا الملف إلى هذا الحائط.

نوايا سيئة وأمور مريبة بموضوع النفط

وتطرق نقولا لموضوع استخراج النفط، معتبرا أن هناك أموراً “مشبوهة” في هذا الملف، مذكرا بأن حكومة تصريف الأعمال اجتمعت للبحث بموضوع الهيئة العليا للاشراف على الانتخابات وتمويلها بالرغم من ان الموضوع لم يكن ذي أهمية حين كان الكل يدرك أننا متجهون للتمديد، وقال: “نحن اليوم على مفترق طرق بملف الاقتصاد اللبناني في حال تم استخراج النفط ونرى لا مبالاة من رئيسي الجمهورية والحكومة ما يجعلنا نتخوف من ضغوطات خارجية تمارس عليهما لمنع استخراج النفط اللبناني”.

واستهجن نقولا سعي سليمان وميقاتي للخروج بمراسيم استثنائية من دون نيل موافقة الحكومة ما يجعلها غير قانونية، وعدم سعيهما لذلك بموضوع حسّاس كموضوع النفط، وقال: “نشعر أن هناك نية سيئة بالملف خصوصاً أنّ إسرائيل أخذت اليوم دور بعض الداخل اللبناني بعملية تعطيل استخراج النفط”.

عون باقٍ على رأس التيار

وردا على سؤال عمّا يُحكى عن أزمة داخلية داخل التيار مع حديث عن قرب اعتكاف رئيسه العماد ميشال عون، قال نقولا: “هو حلم البعض أن يتنحى العماد عون… لكنّه باق على راس التيار 100 عام للأمام…” وأضاف: “كل ما في الأمر ان التيار هو الحزب الوحيد الذي يقوم بعملية مأسسة لتخريج قيادات جديدة لكن لا شك أن هذا الموضوع غير مطروح حاليا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.