النفايات قنبلة موقوتة تنذر بانفجار أزمةِ تراكمية

lebanon-carbage

إذاعة النور:

لا زالت قضية إقفال مطمر الناعمة تتفاعل، حيث تحوّلت النفايات إلى قنبلة موقوتة بعد أن توقفت شركة “سوكلين” عن جمعها. وفي هذا الإطار، قالت مصادر “سوكلين” لصحيفة “السفير” إنها توقفت ابتداء من أمس عن جمع النفايات لأنها لم تتبلغ رسمياً أي طلب أو مسعىً لتمديد العقد، ومجلس الإنماء والإعمار المعني بمسألة اقتراح تمديد العقود أو تغيير الخطط السابقة لم يتبلغ من الحكومة أي قرار بالتمديد لـ”سوكلين” أو باعتماد خطة جديدة.
إلى ذلك، أبلغ وزير البيئة محمد المشنوق صحيفة “السفير” أن قنبلة النفايات قد تنفجر خلال الأيام القليلة المقبلة ما لم يتم تفكيك صواعقها وتوقفنا عن عض أصابع بعضنا البعض، موضحاً أنه سيضع الجميع أمام مسؤولياتهم في جلسة مجلس الوزراء الخميس لأن كل الأطراف معنية بالمساهمة في معالجة هذه القضية التي ليست من اختصاص وزير البيئة حصراً. وأضاف المشنوق: “لقد تركوني أواجه أزمة النفايات وحيداً بعدما سلموني تفليسة هي نتاج تراكمات سنين، وأكثر ما يزعجني أنهم لا يشعرون بوطأة هذه الأزمة.
وأشار المشنوق إلى أن ملف النفايات يخضع للمتاجرة والمزايدة من قبل السياسيين الذين يهربون إلى الأمام، وقال: “كي أكون منصفاً فإن حزب الله يكاد يكون الوحيد الذي تجاوب مع الخطة التي وضعتها وقد تلقيت منه جوابا خطيا بالموافقة على هذه الخطة مع ملاحظة وحيدة حول مكان أحد المطامر”.
في المقابل، قالت مصادر قيادية في “التيار الوطني الحر” لصحيفة “السفير” إن مجلس الوزراء أنجز المطلوب منه على مستوى ملف النفايات وسبق له أن تجاوب مع كل طلبات وزير البيئة الذي وضع خطة للحل مرفقة بروزنامة زمنية وآليات تطبيقية، وبالتالي فإن القضية عنده وعليه أن يتحمل مسؤوليته.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*